الأربعاء 5 أكتوبر 2022 09:49 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تراجع أسعار النفط أكثر من 6 %

أسعار النفط
أسعار النفط

سجلت أسعار النفط تراجعا كبيرا في تعاملات اليوم الإثنين، وسط ترقبات مستمرة للأسواق العالمية لاجتماع تحالف أوبك+.

وتراجعت عقود برنت أكثر من 4 دولارات إلى 99.32 دولار للبرميل، وهوت العقود الآجلة للنفط الأمريكي أكثر من 6 دولارات إلى 92.47 دولار للبرميل، بحسب صحيفة العين الإماراتية.

وزاد الخامان أكثر من 2 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، مع تحسن رغبة المستثمرين في المخاطرة. ومع ذلك، أنهى برنت وغرب تكساس الوسيط شهر يوليو، بخسائر شهرية ثانية على التوالي للمرة الأولى منذ عام 2020، حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة المخاوف من حدوث ركود قد يؤدي إلى تآكل الطلب على الوقود.

وخفض محللون في استطلاع أجرته رويترز لأول مرة منذ أبريل، توقعاتهم لمتوسط ​​أسعار برنت في 2022 إلى 105.75 دولار للبرميل وإلى 101.28 دولار لخام غرب تكساس الوسيط.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في تحالف يعرف باسم أوبك+ يوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن إنتاج سبتمبر أيلول.

وقال اثنان من ثمانية مصادر في أوبك+ في مسح لرويترز إن زيادة متواضعة لشهر سبتمبر ستتم مناقشتها في اجتماع الثالث من أغسطس/آب، بينما قالت المصادر الباقية إنه من المرجح أن يظل الإنتاج ثابتا.

وتشهد بداية أغسطس آب قيام أوبك+ بالتخلي عن تخفيضات الإنتاج القياسية بالكامل منذ انتشار جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وذكرت صحيفة الرأي الكويتية أن الأمين العام الجديد للمجموعة هيثم الغيص أكد مجددا يوم الأحد أن عضوية روسيا في أوبك+ تمثل أهمية حيوية لنجاح الاتفاق بشأن إنتاج سبتمبر أيلول.

وأظهر تقرير اطلعت عليه رويترز نقلا عن مصادر ثانوية في أوبك+ أن إنتاج الخام الروسي بلغ 9.78 مليون برميل يوميا في يونيو، ارتفاعا من 9.27 مليون برميل يوميا في مايو.

وأظهر التقرير أن روسيا أنتجت 885 ألف برميل يوميا أقل من حصتها الإنتاجية بموجب اتفاق أوبك+ في يونيو، وهو تحسن عن تراجع بلغ 1.28 مليون برميل يوميا في مايو.

أظهر مسح لرويترز نشر اليوم الاثنين، أن أوبك ضخت كمية إضافية من النفط بلغت 310 آلاف برميل يوميا في يوليو/تموز، إذ غطت زيادة في المعروض من دول خليجية على تعطلات في الإمدادات من نيجيريا وليبيا، وأن الدول الأعضاء نفذوا حوالي 60 بالمئة من الزيادة الإنتاجية التي تعهدوا بها بموجب اتفاق مع حلفاء للمنظمة.

ووجد المسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول ضخت 28.98 مليون برميل يوميا من الخام الشهر الماضي، بزيادة قدرها 310 آلاف برميل يوميا عن مجمل الإنتاج في يونيو.

وجاء حوالي 240 ألف برميل يوميا من تلك الزيادة من منتجي أوبك العشرة الذين يشملهم اتفاق بين المنظمة وحلفاء بقيادة روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، تعهدوا فيه بزيادة إنتاجية قدرها 412 ألف برميل يوميا.

ومن غير المتوقع أن تقرر أوبك+ زيادة أخرى في الإنتاج في اجتماعها يوم الأربعاء. وقال مصدر بالمجموعة “الاجتماع من غير المرجح أن يشهد نتيجة مفاجئة فيما يتعلق بزيادة في الإنتاج”.