الخميس 29 سبتمبر 2022 01:20 صـ 3 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ربيع: ندرس طرح حصص بشركات تابعة لقناة السويس في البورصة

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

تدرس قناة السويس طرح حصص في شركاتٍ تابعة لها في بورصة مصر بنسب تتراوح بين 10 و15%، وذلك لتشجيع ودعم الاستثمار في البورصة.

صرح بذلك الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس في مقابلة مع "بلومبيرج الشرق" ، وأضاف أن "الموضوع يُدرس الآن في وزارة المالية ولم ينته بعد".

رئيس الهيئة أشار في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة قبل يومين، بمناسبة مرور عام على أزمة جنوح السفينة "إيفرغيفن"، إلى أن حمولات السفن العابرة في القناة زادت في نفس الفترة بنسبة 6.2% إلى 299 مليون طن، كما سجلت أعداد السفن العابرة للقناة نمواً بنسبة 14.3% إلى 5068 سفينة.

لكنه أكد اليوم لـ"بلومبيرج الشرق" أن عدد السفن المارة بالقناة انخفض بشكل طفيف جرّاء الحرب الروسية-الأوكرانية.

ربيع توقع زيادة أعداد السفن المارة في القناة خلال شهر أبريل المقبل، مشيراً إلى أن تكلفة الشحن العالمية تضاعفت 6 مرات، بعد اندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية.

وكشف أن القناة رفعت رسوم مرور السفن بسبب الارتفاعات القياسية في تكلفة الشحن، وارتفاع أسعار تأجير السفن، بالإضافة إلى زيادة أسعار النفط.

كانت الحكومة كشفت في مارس 2018 عن عزمها طرح حصص أقلية في 23 شركة بالبورصة، في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه في غضون 24 إلى 30 شهراً، لكن لم تطرح الحكومة فيها سوى 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019، بالإضافة إلى جزء من شركة "إي فاينانس" المصرية للاستثمارات المالية والرقمية في طرح عام، وجزء من أسهم أبو قير للأسمدة في طرح ثانوي خلال عام 2021.

وفي مقابلة هذا الأسبوع مع "بلومبيرج الشرق" قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد: "نراجع برنامج طروحات الشركات الحكومية في ضوء التطورات الأخيرة، ولدينا 10 شركات ندرس برنامج طرحها مع المستشارين، ونستهدف طرح 4 إلى 5 شركات خلال 2022 في قطاعات الطاقة والتأمين والقطاع المالي".