الأربعاء 17 أغسطس 2022 03:24 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تتراجع الأسعار محليًا بعد انخفاضها عالميًا؟

تراجعت مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان واللحوم والحبوب على أساس شهري في يوليو، مع انخفاض مؤشر أسعار القمح بنسبة 14.5 %.

ويرجع ذلك لأسباب منها اتفاق تم التوصل إليه بين أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة لرفع الحصار عن صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

من جانبه أكد رئيس شعبة المستوردين السابق بغرفة القاهرة التجارية، أسامة جعفر، أن عدم انخفاض الأسعار المحلية وعدم استجابتها للسوق المحلى يرجع إلى قلة ضمير من التجار في بعض الأصناف، حيث أن بعض التجار لا يستجيبون لانخفاضات الأسعار العالمية.

وأوضح رئيس الشعبة السابق، أن اغلب الأسعار لن تستجيب للتراجع في الأسعار العالمية بسبب ارتفاع تكلفة الدولار الذي يوفره المستوردين لجلب البضائع والسلع من الخارج.

وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.5 في المئة في يوليو، عن مستواه في يونيو، مع أنه لا يزال أعلى بـ 29.7 نقاط (25.4 في المئة) من قيمته المسجلة في يوليو العام الماضي.

وسجّلت الأسعار الدولية لمسحوق الحليب الخالي من الدسم الهبوط الأكبر، وتلتها أسعار الزبدة ومسحوق الحليب الكامل الدسم، وعكس ذلك بصورة عامة ضعف النشاط في الأسواق الأوروبية خلال العطلة الصيفية.

وزيادة على ذلك، فإن معظم المشترين قد غطوا احتياجاتهم الفورية بالشكل الكافي، وقد أدى ذلك، بالاقتران مع ضعف الطلب من الصين والأسعار المرتفعة لمنتجات الألبان، إلى تراجع الطلب على الإمدادات الفورية، ما أسهم في انخفاض الأسعار الدولية