الخميس 29 سبتمبر 2022 12:33 صـ 3 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسوان تعلن حالة الطوارئ وتشكل غرف عمليات استعدادا للأمطار

أعلن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان رفع درجة الاستعداد وتجهيز غرفة العمليات الرئيسية، بجانب غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات المعنية، وذلك استعدادا لهطول الأمطار.

جاء ذلك في ضوء تحذير هيئة الأرصاد الجوية بوجود حالة من عدم الاستقرار في الطقس خلال الأيام القادمة على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر وجنوب الصعيد.

كما وجه الجهات المختصة بسرعة الإعداد كل فى مجال تخصصه لضمان التدخل والتعامل السريع والسيطرة على أى تداعيات سلبية فى حدوث أي أمطار غزيرة أو سيول، وهو الذي يتوازى مع قيام مديرية الري بالتواصل بمركز الأرصاد الجوية لتحديد المواقع المحتملة لسقوط الأمطار ودرجتها ومدى خطورتها، علاوة على مراجعة المخرات الصناعية والبرابخ أسفل الطرق السريعة والسكك الحديدية.

وكلف محافظ أسوان مدير عام غرفة العمليات بالتواصل مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى للقيام بأعمال تطهير وتسليك جميع البالوعات وغرف التفتيش لتكون جاهزة لإستقبال أى كميات من المياه فى الشوارع، بالإضافة إلى إستعداد الحماية المدنية للتدخل، فضلًا عن جاهزية قطاع الكهرباء بأى احتمالات لسقوط الأمطار.

وكشفت الدكتورة منار غانم متنبئ جوي في هيئة الأرصاد الجوية، أسباب وجود فرص لسقوط الأمطار في بعض المناطق في البلاد خلال فصل الصيف، مشيرة إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة خلال فصل الصيف خاصة في شهري أغسطس وسبتمبر وهذا بسبب ارتفاع الحزام المداري الذي يؤدي لسقوط الأمطار على السودان وإثيوبيا".

وأوضحت منار غانم خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على فضائية الأولى المصرية، أن الحزام المداري هو منطقة تقابل الكتل الهوائية الشمالية مع الجنوبية الرطبة، فهذا يؤدي إلى وجود أمطار غزيرة، ومعتاد وجودها كل عام في فصل الصيف ولكنها امتدت شمالا إلى جمهورية مصر العربية خاصة في المناطق الحدودية من حلايب وشلاتين ومناطق من أسوان ولكنها خفيفة وغير مؤثرة على الأنشطة اليومية.