الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:11 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعليمات جديدة للمحافظين بشأن تطبيق ترشيد استهلاك الكهرباء

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كلف مجلس المحافظين بتعميم كتاب دوري على كل المحافظات لتوزيعه على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بشأن تطبيق قرار ترشيد استهلاك الكهرباء المقرر تنفيذه اعتبارا من يوم السبت المقبل الموافق 13 أغسطس الجاري.

وتضمن الكتاب الدوري توجيهات لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بمتابعة وتنفيذ صيانات شاملة لولاعات وأعمدة الإنارة بالطرق والشوارع الرئيسية والفرعية والجانبية والقرى لضمان تشغيلها بالصورة الصحيحة فى التوقيتات المحددة لها.

كما يتضمن الكتاب الدوري التنبيه على عدم وجود عمود إنارة مضاء نهارًا أو دون المواعيد المقررة للتشغيل فى إطار تنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء.

ونص الكتاب الدوري على سرعة البدء فى إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بهدف تخفيض وترشيد استهلاك الكهرباء بصورة عامة مع المتابعة المستمرة من قبل كافة المسئولين فى جميع المواقع الحكومية لتنفيذ خطة الترشيد.

ويتضمن الكتاب الدوري الذي تم تعميمه على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى أعمال سرقة للتيار الكهربائي بالتعاون بين الأجهزة المعنية ومراجعة أكشاك الباعة للتأكد من التزامها باستخدام مصادر كهربائية صحيحة وعدم سرقة التيار الكهربائي مع اتخاذ الإجراء القانوني حيال المخالف.

ونص الكتاب الدوري على التنسيق مع المولات التجارية التى تضم تكييفات مركزية بحيث يتم ضبطها على درجة حرارة 25 فأكثر، وليس أقل من 25، وهو ما سيسهم فى توفير المزيد من الكهرباء وترشيد استهلاك الغاز اللازم لإنتاجها.

وتضمن الكتاب الدوري التشديد على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتفيذ قرارات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بكل حسم فيما يتعلق بالتطبيق الواضح والقوي للمواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بحيث تغلق في الساعة 11 مساء.

وشدد الكتاب الدوري على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين للمواعيد الصيفية لغلق المحلات، حيث تبدأ عقوبة مخالفة المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحلات والكافيهات والمطاعم بإنذار كتابى لكل من يخالف القرار، ووفقا للقانون تتم متابعة المخالف لمدة 15 يوما، وفى حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص، وأخيرًا فى حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص.

المواعيد الصيفية لغلق المحال والمولات التجارية

- فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 11 مساءً.

- يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.

- فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا.

- استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 7 مساءً

- عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

-تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

- مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.