الخميس 1 ديسمبر 2022 09:17 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اعرف كيفية الاستفادة من مبادرة قوائم الانتظار للعمليات الجراحية

مبادرة القضاء علي قوائم الانتظار
مبادرة القضاء علي قوائم الانتظار

تُعد مبادرة القضاء على قوائم الانتظار أحد أهم المبادرات الرئاسية لإجراء العمليات الجراحية في ١١ تخصص طبي سريعا دون الوضع على قوائم انتظار.

وكشفت وزارة الصحة عن طرق التسجيل ضمن مبادرة قوائم الانتظار وإجراء العمليات الجراحية وتضمنت الذهاب لأقرب مستشفيي حكومي إذا كان المريض غير خاضع لمنظومة التأمين الصحي والكشف الطبي وإصدار تقرير لجنة ثلاثية لإصدار قرار علاج علي نفقة الدولة والتسجيل بالمبادرة.

وإذا كان المريض خاضع للتأمين الصحي يجب العرض على اللجنة الطبية المتخصصة لإصدار قرار العلاج وتتواصل المستشفى مع المريض لتحديد موعد العملية.

وتشمل المبادرة جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، ويتم توزيع المرضى مركزيًا على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأوضحت وزارة الصحة أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

وأكدت رفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

جدير بالذكر أن المبادرة ساهمت منذ إطلاقها في تفعيل منظومة إلكترونية موحدة تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي، بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

وتناشد وزارة الصحة والسكان المرضى الذين يحتاجون لتدخلات جراحية من العمليات التي تشملها المبادرة، بالتسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لمتابعة حالات مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، بالإضافة إلى استقبال استفسارات وبيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300.