الأربعاء 30 نوفمبر 2022 10:23 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على شروط تنظيم الاحتفالات بالمواقع الأثرية

حددت وزارة السياحة والآثار، عدة خطوات لاستضافة الحفلات والفعاليات الثقافية والاجتماعية للأفراد والشركات والمؤسسات في عدد من المناطق الأثرية مع الالتزام بالضوابط والقواعد الخاصة بلائحة الحفلات والفعاليات التي أقرها المجلس الأعلى للآثار.

وتضمنت شروط المجلس الأعلى للآثار لاستضافة الحفلات والفعاليات عده نقاط وهي: «التقدم بطلب إلى إدارة تنمية الموارد المالية بالوزارة وتقديم كارت تعريفي وطلب إقامة الحفل وبنوده وطريقة سداد الرسوم وطريقة الدفع ويتم بعدها العرض على السلطة المختصة وفي حال الموافقة يتم الحصول علي خطاب تأكيد الحجز».

شروط تنظيم الاحتفالات

وأكدت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار ضرورة الحفاظ على الآثار والمظهر الحضاري للموقع وبيئة المنطقة الأثرية أو المتحف، والالتزام بقواعد النظام العام والآداب العامة، والالتزام بتعليمات الأمن والصحة والدفاع المدني ومواعيد إقامة وانتهاء النشاط أو الفاعلية أو التصوير التي يقرها المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما تضمنت شروط المجلس الأعلى للآثار لاستضافة الاحتفالات والفعاليات الالتزام باللوائح والقرارات والنشرات الداخلية للمجلس الأعلى للآثار والمطبقة في كل منطقة أو موقع أثرى أو متحف، ويحظر ممارسة أية شعائر أو طقوس دينية أثناء إقامة النشاط أو الفعالية أو التصوير بالمناطق الأثرية والمتاحف فيما عدا المراسم المرتبطة بمناسبات الخطبة وعقد القران.

المجلس الأعلى للآثار

وحذر المجلس الأعلى للآثار من إقامة النشاط أو الفعالية أو التصوير إلا تحت الإشراف الكامل للمجلس الأعلى للأثار ويلتزم منظم النشاط أو الفاعلية أو التصوير بإزالة جميع المخلفات فور انتهائه مباشرة وإعادة الموقع المستغل إلى الحالة التي كان عليها وقت تسليمه له، كما يراعى أن يكون التجهيز للأنشطة والفعاليات في غير مواعيد العمل الرسمية كلما أمكن ذلك حتى لا يؤثر على مسار الزيارات.

وبدأ المجلس الأعلى للآثار، العمل بالزيادات الجديدة لأسعار تذاكر دخول الزائرين المصريين لـ 12 موقعا أثريا والذي تم العمل بها بداية من يوليو الماضي.

وتضمن قرار المجلس الأعلى للآثار، تعديل أسعار الزيارة للمصريين، حيث سيتم زيادة أسعار دخول المصريين بمنطقة الهرم وقلعة صلاح الدين الأيوبي وقصر البارون إمبان وقلعة قايتباي بالإسكندرية ووادي الملوك وقصر محمد علي بشبرا إلى 60 جنيهًا و30 جنيهًا للطلاب.

أسعار دخول المواقع اللأثرية

وضمت المواقع التي سيتم زيادة أسعار دخول الزائرين بها كل من «الأهرامات - قلعة صلاح الدين الأيوبي - قصر البارون إمبان - قلعة قايتباي بالإسكندرية - وادي الملوك بالأقصر- قصر محمد علي بشبرا - معبد الكرنك -الدير البحري بالأقصر - معبد الأقصر - معبد فيله بأسوان - معبد كوم أمبو بأسوان - معبد إدفو.