جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

تعرف على هوية منفذ الهجوم على الكاتب سلمان رشدي

منفذ الهجوم
منفذ الهجوم

تعرض الكاتب سلمان رشدي للطعن، في رقبته وبطنه أثناء وقوفه على منبر قاعة في مركز ثقافي في تشوتاكوا، بشمال غرب ولاية نيويورك.

وبحسب وكيله، فإن سلمان رشدي وضع على جهاز للتنفس الصناعي ويمكن أن يفقد إحدى عينيه، كما تعرض كبده للطعن وتضرر.

وبالرغم من تمكن الشرطة الأمريكية من تحديد و إعتقال منفذ الهجوم على الكاتب سلمان رشدي ، إلا أنه حتى الآن لم يتضح بعد دافع الهجوم.

من جانبها كشفت السلطات الأمريكية ، أن الشاب هادي مطر هو المشتبه الاولىفي تنفيذ ذلك الهجوم وهو يبلغ من العمر 24 عاما، وهو من سكان ولاية نيوجيرسي.

فيما لم تكشف السلطات الأمنية الأمريكية أي تفاصيل أخرى عن المشتبه به في تنفيذ الهجوم، غير أن تقارير إعلامية أمريكية لفتت إلى أن هادي مطر ولد في كاليفورنيا قبل أن ينتقل إلى نيوجيرسي.

كما ذكرت صحيفة كارول ماركوفيتش الأمريكية ، أنه تم العثور مع المشتبه به هادي مطر على رخصة قيادة مزورة باسم "حسن مغنية" ،صادرة عن ولاية نيوجيرسي أيضا.

هذا وقد أوضحت الشرطة أنها تعتقد أن منفذ الإعتداء عمل بشكل منفرد، وأنها تسعى للحصول على مذكرة لتفتيش ما عثر عليه في الموقع، مثل أجهزة إلكترونية وحقيبة ظهر يعتقد أنها تخص هادي مطر، وذلك وفقاً لما أفادته شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية و"إيه بي سي نيوز".

كما ذكرت تقارير صحفية ، أن هادي مطر اشترى بطاقة دخول لحضور محاضرة، كان ينتظر أن يلقيها سلمان رشدي في مؤسسة شوتاكوا بنيويورك، وذلك حتى يتثني له تنفيذ هجومه على الكاتب المثير للجدل.

وتجدر الإشارة إلى أن سلمان رشدي، مولود في مومباي لأسرة من كشمير قبل أن ينتقل إلى بريطانيا ثم يصبح مواطنا أمريكيا عام 2016، و من أبرز مؤلفاته رواية "آيات شيطانية".

يذكر أن الخميني في ثمانينيات القرن الماضي أصدر فتوى بإهدار دم سلمان رشدي في عام 1989، وذلك أثر نشر رواية "آيات شيطانية".