الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:12 مـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على هوية منفذ الهجوم على الكاتب سلمان رشدي

منفذ الهجوم
منفذ الهجوم

تعرض الكاتب سلمان رشدي للطعن، في رقبته وبطنه أثناء وقوفه على منبر قاعة في مركز ثقافي في تشوتاكوا، بشمال غرب ولاية نيويورك.

وبحسب وكيله، فإن سلمان رشدي وضع على جهاز للتنفس الصناعي ويمكن أن يفقد إحدى عينيه، كما تعرض كبده للطعن وتضرر.

وبالرغم من تمكن الشرطة الأمريكية من تحديد و إعتقال منفذ الهجوم على الكاتب سلمان رشدي ، إلا أنه حتى الآن لم يتضح بعد دافع الهجوم.

من جانبها كشفت السلطات الأمريكية ، أن الشاب هادي مطر هو المشتبه الاولىفي تنفيذ ذلك الهجوم وهو يبلغ من العمر 24 عاما، وهو من سكان ولاية نيوجيرسي.

فيما لم تكشف السلطات الأمنية الأمريكية أي تفاصيل أخرى عن المشتبه به في تنفيذ الهجوم، غير أن تقارير إعلامية أمريكية لفتت إلى أن هادي مطر ولد في كاليفورنيا قبل أن ينتقل إلى نيوجيرسي.

كما ذكرت صحيفة كارول ماركوفيتش الأمريكية ، أنه تم العثور مع المشتبه به هادي مطر على رخصة قيادة مزورة باسم "حسن مغنية" ،صادرة عن ولاية نيوجيرسي أيضا.

هذا وقد أوضحت الشرطة أنها تعتقد أن منفذ الإعتداء عمل بشكل منفرد، وأنها تسعى للحصول على مذكرة لتفتيش ما عثر عليه في الموقع، مثل أجهزة إلكترونية وحقيبة ظهر يعتقد أنها تخص هادي مطر، وذلك وفقاً لما أفادته شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية و"إيه بي سي نيوز".

كما ذكرت تقارير صحفية ، أن هادي مطر اشترى بطاقة دخول لحضور محاضرة، كان ينتظر أن يلقيها سلمان رشدي في مؤسسة شوتاكوا بنيويورك، وذلك حتى يتثني له تنفيذ هجومه على الكاتب المثير للجدل.

وتجدر الإشارة إلى أن سلمان رشدي، مولود في مومباي لأسرة من كشمير قبل أن ينتقل إلى بريطانيا ثم يصبح مواطنا أمريكيا عام 2016، و من أبرز مؤلفاته رواية "آيات شيطانية".

يذكر أن الخميني في ثمانينيات القرن الماضي أصدر فتوى بإهدار دم سلمان رشدي في عام 1989، وذلك أثر نشر رواية "آيات شيطانية".