الجمعة 30 سبتمبر 2022 04:29 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”إي فاينانس” تعلن نتائجها المالية والتشغيلية للنصف الأول من 2022

أعلنت اليوم مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية ش.م.م (كود البورصة المصريةEFIH.CA)، وهي الشركة الرائدة في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية وأول شركة Fin-tech بالمعنى الحديث في مصر، عن نتائجها المالية والتشغيلية لفترة النصف الأول المنتهية في 30 يونيو 2022، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 39.5% لتبلغ 1.3 مليار جنيه تقريبًا، مدعومة بنمو إيرادات أغلب الشركات التابعة. وارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 72.0% ليسجل 479.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 38.0% مقابل 30.8% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وخلال الربع الثاني من عام 2022 منفردًا، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 59.3% لتبلغ 702.5 مليون جنيه. وقفز هامش مجمل الربح إلي 59.2%، كما ارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 104.8% ليسجل 279.3 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 39.8% مقابل 30.9% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 39.5% لتبلغ 1.3 مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول من عام 2022. ويعكس هذا النمو القوي الأداء المتميز والإيرادات المرتفعة التي سجلتها أغلب الشركات التابعة. فقد واصلت شركة «تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس"» احتلال صدارة المساهمة في إيرادات المجموعة، بالإضافة إلى المساهمة القوية من شركتي «eCards» و«eAswaaq». وخلال الربع الثاني من عام 2022 منفردًا، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 59.3% لتبلغ 702.5 مليون جنيه، بفضل الأداء المميز الذي حققته جميع الشركات التابعة للمجموعة.

بلغت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس" (بعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة) 1.1 مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 33.3٪. ويأتي ذلك بفضل استمرار مسار النمو القوي لخدمات الحوسبة السحابية ومعاملات تحصيل الرسوم المتغيرة، حيث سجلت الحوسبة السحابية إيرادات قوية بزيادة سنوية 136.7% خلال النصف الأول من عام 2022 لتساهم بذلك بنسبة 28.1% في إجمالي إيرادات شركة «تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس"» خلال نفس الفترة، صعودًا من 16.0% خلال النصف الأول من عام 2021. كما تضاعفت الإيرادات من معاملات تحصيل الرسوم المتغيرة بنحو 3.4 مرات خلال النصف الأول من عام 2022، بينما انخفضت الإيرادات من معاملات تحصيل الرسوم الثابتة بنسبة 34.9% خلال نفس الفترة على خلفية تطبيق نظام المعالجة المحاسبية الجديد لإيرادات منظومة الإقرارات الضريبية والذي أدى إلى توزيع عائد الاشتراكات السنوية للإقرارات الضريبية على مدار اثني عشر شهرًا، والتي كان يتم احتسابها مباشرة عند التحصيل خلال نفس الفترة من العام السابق، علمًا بأن الاستراتيجية التي تتبناها الشركة تستهدف التركيز على تنمية الإيرادات من معاملات تحصيل الرسوم المتغيرة.

وبلغت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية «eAswaaq» (بعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة) 52.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 0.03 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. ويرجع ذلك النمو الملحوظ إلى المردود الإيجابي لعقد توريد غير متكرر لمشروع (VSLA) بالإضافة إلى تطبيق خدمة حجز التذاكر في 27 وجهة سياحية والتي ستمثل مصدر إيرادات متكررة للشركة. بينما تراجعت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية «e-Cards» (بعد الاستبعادات) بمعدل سنوي 6.5 % لتسجل 51 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 54.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما بلغت إيرادات «إي نابل» لخدمات التعهيد 27.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022، مقابل 5.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مدفوعًا بنمو قاعدة العملاء. وبلغت إيرادات شركة «خالص» لخدمات المدفوعات الرقمية (بعد الاستبعادات) 20.4 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، بتراجع سنوي بمعدل 20.3%، ويرجع ذلك إلى تسجيل إيرادات استثنائية بقيمة 15.1 مليون جنيه تقريبًا من مبيعات نظام نقاط البيع خلال فترة المقارنة المتمثلة في النصف الأول من العام الماضي. وفي حالة استبعاد الإيرادات الاستثنائية من مبيعات نقاط البيع خلال فترة المقارنة، سترتفع إيرادات شركة «خالص» بمعدل سنوي 68.9% خلال النصف الأول من العام الجاري، بفضل نمو أنشطة تحصيل ومعالجة الفواتير خلال نفس الفترة.

على صعيد مستويات الربحية، سجلت مجموعة إي فاينانس إجمالي ربح بقيمة 688 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 57.4%. وصاحب ذلك ارتفاع هامش إجمالي الربح بواقع 6.2 نقطة مئوية ليسجل 54.5% خلال نفس الفترة. وفي حالة استبعاد أثر المعالجة المحاسبية المشار إليها أعلاه، سوف يرتفع إجمالي الربح إلى 721.8 مليون جنيه بنمو سنوي بمعدل 65.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. يأتي ذلك بفضل جهود الإدارة في تنويع مصادر الإيرادات تركيزًا على مصادر الإيرادات ذات هوامش الربحية المرتفعة، مع تنمية المساهمة في إجمالي الإيرادات من خدمات الحوسبة السحابية، وأنشطة الحلول المتكاملة، والدعم الفني، ومعاملات تحصيل الرسوم المتغيرة، وخلال الربع الثاني من العام الجاري منفردًا، ارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 83.2% ليسجل 415.6 مليون جنيه مصحوبًا بارتفاع هامش إجمالي الربح ليسجل 59.2%، مقابل 51.4% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 72.0% ليسجل 479.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، وصاحب ذلك ارتفاع هامش صافي الربح بواقع 7.2 نقطة مئوية ليسجل 38.0%، مقابل 30.8% خلال نفس الفترة من العام الماضي. من جانب آخر، ارتفع صافي الربح المعدل إلى 505.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 81.4%. ويأتي نمو صافي الربح بفضل الارتفاع القوي للإيرادات وهوامش الأرباح من الأنشطة التشغيلية، فضلاً عن ارتفاع إيرادات استثمارات المجموعة لتسجل 44.1 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري. كما يعكس نمو صافي الربح خلال النصف الأول من عام 2022 نمو الإيرادات التمويلية بواقع 6.5 مرة لتسجل 158 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، وهو ما يمثل عائدًا لأنشطة التمويل بنسبة 11%، بارتفاع قدره 2.8 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعكس التطورات الاقتصادية التي طرأت على الساحة العالمية وأثر ذلك على الارتفاعات المتتالية في أسعار الفائدة. وخلال الربع الثاني من العام الجاري منفردًا، ارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية 104.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليسجل 279.3 مليون جنيه، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 39.8% مقابل 30.9% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفي هذا السياق، أعرب إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، عن سعادته بالإنجازات التي حققتها المجموعة خلال النصف الأول من عام 2022، والتي تعكس الجهود الحثيثة التي تبذلها المجموعة من أجل تقديم حلول ابتكارية جديدة عبر مختلف القطاعات الاقتصادية بما يساهم في تعزيز دعائم استراتيجية الدولة لإرساء الاقتصاد الرقمي الوطني.

وشهدت المجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفاع الإيرادات بمعدل سنوي 40% لتبلغ 1.3 مليار جنيه تقريبًا وهو ما يعادل ثلثي الإيرادات المسجلة خلال عام 2021 بالكامل. ويرجع ذلك النمو الملحوظ إلى الأداء المتميز لقطاع خدمات الحوسبة السحابية بشركة «تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس"» خلال الفترة، بالإضافة إلى عدد من الشركات التابعة الأخرى.

وقد انعكس المردود الإيجابي لنمو الإيرادات على مستويات الربحية؛ حيث ارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 72.0% ليسجل 479.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، وهو ما يعادل نحو 90% من صافي الربح المسجل خلال عام 2021 كاملاً. كما ارتفع هامش صافي الربح ليسجل 38.0% خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل 30.8% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتعد المؤشرات المالية القوية بمثابة شهادة قوية على كفاءة إدارة مختلف أنشطة وأعمال المجموعة بالتزامن مع التوسع بمصادر الإيرادات وتنويعها.

وأكد سرحان على ثبات الأولويات الاستراتيجية التي تتبناها المجموعة، المتمثلة في تحقيق أوجه التكامل بين مختلف أنشطتها، وهو ما يتيح لها مخاطبة فرص النمو المطروحة بمختلف الأسواق والقطاعات عالية القيمة. وفي هذا الإطار، تعاقدت المجموعة مع شركة خدمات استشارية دولية بهدف مراجعة وتطوير نموذج الأعمال والخطط الاستراتيجية مع دراسة وتحديد الفرص الاستثمارية الجذابة التي تحظى بمقومات النمو الواعدة، مع التركيز على تنمية الإيرادات وصافي الربح خلال السنوات المقبلة. وعلى صعيد الاستثمارات، تواصل المجموعة إحراز تقدم ملحوظ، مثل تحقيق الأهداف المنشودة بشركة «تكنولوجيا الحلول الضريبية e-Tax» التي نجحت في تحقيق أرباح بعد مرور عام واحد فقط على بدء أنشطتها التشغيلية. كما بدأت الشركة في التطبيق الكامل لمنظومة الإيصال الإلكتروني منذ بداية شهر يوليو. وقد شملت أبرز المستجدات أيضًا نجاح «e-Tax» في الحصول على التراخيص اللازمة لتصبح المزود الحصري للخدمات الضريبية في مصر، وبالتالي ستشهد الفترة القادمة تعاون جميع الشركات الراغبة في تقديم الخدمات ذات الصلة بالمنظومة الضريبية مع «e-Tax». على صعيد آخر، نجحت استثمارات المجموعة في قطاع الرعاية الصحية ممثلةً في شركة تكنولوجيا تشغيل وإدارة خدمات التأمين الصحي«e-Health» في توقيع أول تعاقد لها خلال الربع الثاني من العام الجاري، والذي يغطي خمس محافظات ستكون بمثابة الانطلاقة الأولية في إطار مشروع التأمين الصحي الشامل لجميع المصريين.

وأشار سرحان إلى أبرز المستجدات التي شهدتها المجموعة والمتمثلة في نجاح صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة PIF على حصة 25% من أسهمها ليصبح بذلك أكبر المساهمين بها، وهو ما يعكس الثقة الكبيرة لمجتمع الاستثمار الدولي في سجل النجاحات المالية والتشغيلية الحافلة التي أحرزتها المجموعة، وما تحظى به من آفاق نمو مستقبلي واعدة. ويعد صندوق الاستثمارات العامة من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، وينفرد بسجل حافل من الإسهامات الناجحة بالعديد من الأسواق الرقمية والتكنولوجية. وأكد سرحان على إيمان إدارة المجموعة بأهمية الشراكة الاستراتيجية مع الصندوق ومساهمته المنشودة في تعزيز القدرات التكنولوجية والتجارية للمجموعة سعيًا إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية المخططة. وألمح سرحان إلى أن الشراكة الاستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي تأتي في ضوء مساعي المجموعة إلى تنويع قاعدة المساهمين وجذب الاستثمارات الأجنبية والتي أصبحت نسبة مساهمتها بعد هذه الصفقة 35% من هيكل مساهمي المجموعة، مما سيساهم في تعزيز مكانة «إي فاينانس» الاستراتيجية وتمهيد الطريق أمامها لتسريع وتيرة نمو أعمالها وتحقيق رؤيتها المستقبلية.

وأوضح سرحان أن المجموعة تستهدف التوسع بقنواتها الرقمية القائمة، بهدف دعم جمهور المواطنين بقنوات رقمية ابتكارية تساهم في تلبية احتياجاتهم من مختلف الخدمات المقدمة. ولذلك الغرض قامت المجموعة بإبرام شراكة استراتيجية مع البنك الزراعي المصري للعمل على ميكنة 50 فرعًا للبنك. كما أبرمت المجموعة شراكة استراتيجية مع مشروع شبكة المراكز التكنولوجية للخدمات الحكومية "خدمات مصر" لتدشين منافذ تابعة للمجموعة تستهدف التوسع بقاعدة العملاء المستفيدين من الخدمات الحكومية الرقمية، مع الاستفادة من جهود شركة «خالص» لتيسير منظومة المدفوعات الرقمية بمشروع "مصر الرقمية". وبالتوازي مع ذلك، تسعى المجموعة إلى تعظيم الاستفادة من اتفاقية التعاون الموقعة بين الحكومة المصرية ودولة الإمارات في مجال تطوير العمل الحكومي لتأسيس مشروع شبكة المراكز التكنولوجية للخدمات الحكومية "خدمات مصر" والذى يستهدف تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بطريقة ميسرة ودون الحاجة للذهاب إلى الهيئات أو الوكالات الحكومية. وبناء علي نجاح تجربة هذا المشروع في محافظة أسوان تم تكليف المجموعة بتكرار تلك التجربة في كل محافظات الجمهورية خلال السنوات الثلاث القادمة.

للاطلاع على تقرير النتائج المالية بالكامل والحصول على نسخة إلكترونية من القوائم المالية المجمعة والمستقلة للشركة عن النصف الأول من عام 2022 المنتهية في 30 يونيو 2022، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي: investors.efinanceinvestment.com