الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:05 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرار جديد من وزير التموين بشأن صرف السلع التموينية

وزير التموين
وزير التموين

أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية توجيها وزاريا جديدا رقم ٢٨ لسنة ٢٠٢٢ بشأن ضوابط صرف السلع التموينية.

وتضمن التوجيه الوزاري صرف 2 كيلو سكر للفرد بحد أقصي 8 كيلو سكر للبطاقة.

وهذا يعني أن البطاقة التموينية الذي يبلغ عدد أفرادها 5 أفراد أو أكثر لا تجاوز 8 كيلو سكر.

صرف زجاجة زيت للفرد 800 مللي بحد أقصى 4 زجاجات زيت للبطاقة.

صرف كيلو أرز للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد و2 كيلو أرز للبطاقة التي يزيد عدد أفرادها عن 4 أفراد فأكثر للبطاقة.

يتم صرف كيس مكرونة وزن 800 جرام للبطاقة أقل من ٤ أفراد، و2 كيس مكرونة وزن 800 جرام للبطاقة 4 أفراد وأكثر.

يتم صرف باقي الدعم المستحق للمواطنين من أصناف قائمة السلع التموينية الأخرى المتاحة على نظام الدعم.

وتستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لصرف المساعدات الاستثنائية للفئات الأكثر احتياجا أول شهر سبتمبر المقبل.

ووضعت وزارة التموين مع كافة الجهات المعنية الملامح النهائية آلية صرف المنحة، وتحديد الفئات الأكثر احتياجا وهم نحو 36 مليون مستفيد من إجمالي 64 مليون مستفيد بناء على محددات تم الموافقة عليها من لجنة العدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء سواء الحد الأدنى للمرتبات أو الحد الأدنى للمعاشات أو الأرامل او المطلقات أو الفئات الاكثر احتياجا.

وتقوم وزارة الإنتاج الحربي بإتاحة اللائحة البيضاء التي تحتوي على البطاقات، حيث سيتم إضافة 100 جنيه للبطاقة المتواجد عليها اسرة واحدة، و200 جنيه للبطاقة التي عليها أكثر من أسرتين و300 جنيه للبطاقة التي عليها أكثر من 3 أسر وسيتم وضع قواعد للصرف لحساب المخزون وتحديد الكميات المطلوب توفيرها.

وكان وزير التموين صرح إنه سيتم صرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور قادمة للأسر الأكثر احتياجًا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريًّا، هذا الى جانب أصحاب بطاقات التموين من الأرامل والمطلقات، وأصحاب بطاقات التموين الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة.