السبت 1 أكتوبر 2022 12:39 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تكرر سيناريو فيلم معالي الوزير مع وزير السياحة؟

أثار اسم وزير السياحة والآثار الجديد أحمد عيسى، حالة من الجدل والتفاعل بمواقع التواصل الاجتماعي، لتشابهه مع اسم أستاذ الآثار المصرية القديمة بجامعة القاهرة.

وربط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تشابه الأسماء بالفيلم الشهير "معالي الوزير" للفنان الراحل أحمد زكي، الذي جاء وزيرا على سبيل الصدفة بتشابه اسمه بأحد المرشحين للوزارة.

من جانبه، علق الدكتور أحمد محمود عيسى أستاذ الآثار المصرية القديمة بجامعة القاهرة على هذا التشابه، بأنه تلقى العديد من التهاني بتوليه المنصب الجديد، مؤكدا أن الأمر ما هو إلا تشابه في الأسماء.
وأوضح أن هذه ليست المرة الأولى التي يتشابه فيها اسمه مع تعيين أحد الوزراء بالقول: المرة الأولى كان اسمه الدكتور أحمد عيسى أحمد، والمرة الثانية الآن الدكتور أحمد عيسى طه.. خالص التهاني لمعالي الوزير المحترم.
وبالعودة إلى العام 2013، تبين أن الدكتور أحمد عيسى أحمد قد تولى حقيبة السياحة والآثار بحكومة هشام قنديل في مايو، وسرعان ما خرج من الوزارة في يوليو من نفس السنة.

مصدر مسئول كشف فى تصريحات صحفية الأسباب التي كانت وراء اختيار أحمد عيسى وزيرًا للسياحة والآثار، موضحًا أن الحكومة كان لديها وجهة نظر مختلفة حيال وزارة السياحة والآثار هذه المرة، حيث وضعت معايير للمنصب تنطبق على أحمد عيسى، نافيا الوقوع في أي خطأ أو وجود تشابه في الأسماء.
وأوضح المصدر أن الحكومة رأت أهمية إسناد المنصب لشخصية لها خلفية اقتصادية من أجل العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية في السياحة.

وأشار إلى أن هذا الأمر ليس الأول من نوعه، حيث أسندت الوزارة في وقت سابق لرانيا المشاط، وهي شخصية لها خبرة اقتصادية كبيرة وحققت نجاحا واسعا في المنصب.

شغل أحمد عيسى منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك التجاري الدولي منذ 2016 كما عمل عضوا بلجنة الإدارة التنفيذية في "البنك التجاري الدولي".

كما شغل منصب رئيس لجنة البنوك والتمويل في "غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة"، وعمل عضوًا بمجلس إدارة "جهاز تنمية التجارة الداخلية"، وعضوا بمجلس إدارة "شركة مصر للطيران القابضة".

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة (شركة كوريليس) بين 2013 و2015، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات (فالكون جروب) بين 2012 و2014، وترأس لجنة المراجعة في “الشركة القابضة المالية للطيران المدني” وكان أحد أعضاء مجلس الإدارة فيها.