الأحد 2 أبريل 2023 08:32 صـ 11 رمضان 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

30 عاماً على انطلاق دورى كامل العدد ” ”البريميرليج”

احتفل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الإثنين، بمرور ثلاثة عقود على انطلاق النسخة الأولى منه بالشكل الحالي .

فى عام 1992، انقطعت أندية الدرجة الأولى في إنجلترا عن دوري كرة القدم، لأعادة بناء "دوري السوبر" ، للحفاظ على العائد الخاص بدلاً من مشاركته مع كافة أندية الأقسام الأربعة المحترفة، ليظهر للعالم "البريميرليج".

يعد الدوري الإنجليزي من أكثر الدوريات مشاهدة بين عشاق ومتابعي الساحرة المستديرة، وهو من أقوى الدوريات في العالم حيث يتنافس فيه أقوى فرق العالم وتتسم مبارياته دائماُ بالقوة والإثارة، ومؤخراً ازدادت شعبيته بين الجمهور العربي وأصبحوا يتابعون مبارياته بشكل أكبر.

من ضمن الأسباب التى أدت لذلك وجود نجم مصر محمد صلاح في صفوف ليفربول، مما لفت انتباه مشجعي كرة القدم في الوطن العربي لمتابعة الدوري الإنجليزي بحماس أكثر من أى وقت مضى .

يعد فريق "الشايطين الحمر" مانشستر يونايتد الأكثر تتويجاً بلقب الدور الإنجليزي بواقع 13 لقبا تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز تحت المسمى الجديد الذى إنطلق موسم 1992 - 1993.

ويتصدر حتى الان صدارة هدافي "البريميرليج" تاريخياً نجم فريق بلاكبيرن روفرز ونيوكاسل يونايتد السابق الان شيرار حيث سجل 260 هدفا.

فيما يحتل الويلزي ريان جيجز، أسطورة يونايتد، صدارة الأكثر صناعة للأهداف برصيد 162 تمريرة حاسمة.

الإنجليزي جاريث باري يتصدر قائمة الأكثر مشاركة في المباريات بواقع 653 مباراة مع أستون فيلا ومانشستر سيتي وإيفرتون ووست بروميتش.

ويعد التشيكي بيتر تشيك، حارس مرمى تشيلسي وأرسنال السابق، هو الأكثر حفاظا على الشباك بواقع 202 مباريات.