الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:02 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الإسكان : الحكومة لم تطرد المواطنين من جزيرة الوراق

عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن الحكومة لم تطرد المواطنين من جزيرة الوراق، بل تتعامل الحكومة مع الناس وتتحدث معهم بشأن عملية التطوير، موضحًا أن حجم التعويضات بلغ 7 مليار جنيه تم دفعها للمواطنين منها 5 مليار أراضي، و2 مليار جنيه لتكلفة سكن المدينة الذي تم إنشاؤها بشكل عاجل لأهالي جزيرة الوراق، وهناك قرارين نزع ملكية في الجزيرة فقط، الأول لـ أرض مملوكة لوزارة الري، والأخر لـ قطعة أرض أخرى ملك للحكومة.

وتابع الوزير أن الدولة لم تُخلِ المواطنين قسريًا في الوراق أو أي مكان آخر، موضحًا أن إجمالي الأراضي التي تم شرائها 880 فدانًا، بجانب جزيرة الوراق، وذلك بقيمة 5 مليار جنيه، تم صرفها مباشرة لأصحاب تلك الأراضي.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، اليوم، بمدينة العلمين الجديدة، أن 45 فدانًا تم شرائها بالتراضي، بالإضافة لتعويض الملاك وجار تنفيذ أعمال البناء، وتنفيذ السكن البديل لمن لديهم رغبة في البقاء بالجزيرة.

وأشار إلى أن كل ما تم هو شراء رضائي من الملاك، مضيفًا: الوزارة اتخذت قرارين بخط تنظيم النيل، وهو يتبع وزارة الري، ومساحة جزيرة الوراق كبيرة، وحينما بدأنا عملية التطوير بالوراق بدأنا بزيادة شراء الأراضي الزراعية، واشترينا الفدان بـ 6 مليون جنيه من المواطنين واشترينا 466 فدانًا بنسبة 71% من الجزيرة بتكلفة 5 مليار جنيه.

وأكد الجزار، أن 25 فدانا يتم انتهاكها سنويا داخل جزيرة الوراق، لافتا إلى أن 400 فدان في الجزيرة بدون خدمات وبنية تحتية، وكان لابد من الدولة للدخول وتطوير المناطق ذات الخطورة الداهمة في محاولة منها لوقف الزحف العمراني غير المخطط، مشيرا إلى أن المباني المقامة بجزيرة الوراق غير مرخصة، وبالتالي كان لابد من تعويض الملاك بوحدات أراضي ووحدات سكنية، سواء من خلال الحصول على قيمة الأرض أو الوحدة السكنية.