الخميس 29 سبتمبر 2022 03:41 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ضوابط جديدة للمعتمرين بمكة والمدينة.. تعرف عليها

حددت وزارة السياحة والآثار المنظمة لرحلات العمرة للموسم الجديد 1444 هجرية، ضوابط جديدة فيما يخص قواعد الإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، ألا يزيد بُعد المسافة المصرح بها للسكن عن الحرم بمكة المكرمة على 3 آلاف متر، ويكون تحديد المسافة بواسطة برنامج Google Earth، وفي حال زيادة المسافة على 1250 متر يشترط توفير شاتل باص أو جولف كار لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

وتضمنت الضوابط والصادرة عن وزارة السياحة والآثار، أن يكون السكن المحدد ببرنامج العمرة مُفعلاً من قبل السلطات السعودية، وتم تفعليه أو مطابقته من قبل بعثة الوزارة بالأراضي السعودية، ويكون حجز شركة السياحة للسكن من خلال بوابة العمرة المصرية فقط لضمان توافر السكن المحجوز.

وتلتزم شركات السياحة وفقًا للضوابط، بالتسكين المحدد ببرنامج العمرة المدرج من قبلها على البوابة وفي حال إخلال الوكيل السعودي بهذا الإلتزام يتعين على شركة السياحة إخطار لجان الوزارة بالأراضي السعودية عن طريق البوابة من خلال نظام الاستغاثة SOS أو الحضور لمقر البعثة أو البريد الإلكتروني أو عن طريق تطبيق الواتس آب.

بالإضافة إلى إخطار وزارة الحج السعودي والتقدم بشكوي ضد هذا الوكيل بحد أقصي 48 ساعة من تاريخ الوصول.

ونصت الضوابط على أهمية أن يكون تسكين المعتمرين بالغرف وفقًا لتعليمات السلطات السعودية، وبمراعاة مساحة الغرقة نسبة إلى نوع التسكين وعدد المعتمرين بها.

وشددت الضوابط المنظمة للموسم على ضرورة مراعاة الطاقة الاستيعابيى للفندق مقابل عدد المصاعد المخصصة للنزلاء به وذلك بما لا يتجاوز 250 نزيل للمصعد الواحد.

ويجوز للشركات السياحية التسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا تجاوز 800 متر بشكل دائري من ساحة الحرم النبوي.

يشار إلى أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، اعتمد الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1444 هجرية، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها، إذ أنه من المقرر أن تبدأ رحلات العمرة لهذا الموسم في أكتوبر المقبل وفقاً لقرار مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الخميس 4 أغسطس الجاري.

وتضمنت الضوابط قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، وتلك الخاصة بالشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة، وكذلك القواعد والإجراءات الخاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما حددت الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة للموسم الجديد 1444 هجرية، والصادرة عن وزارة السياحة والآثار، القواعد الخاصة بشركات الطيران الخاص المنفذة لرحلات العمرة وإجراءات تعاقد شركات السياحة معها.

ونصت الضوابط أنه يجوز لأية شركة سياحية التعاقد مع أي من شركات الطيران الخاص، شريطة تقديم شركة الطيران الخاص خطاب ضمان لصالح وزارة السياحة والاثار طوال مدة الموسم بقيمة 2 مليون جنيه.

بالإضافة إلى إقرار وتعهد منها يتضمن مسئوليتها القانونية أمام الوزارة في حالة حدوث أي إخلال أو تأخير أو تأجيل أو إلغاء لرحلات الشركة السياحية.

وتلزم الضوابط شركة السياحة بإبرام تعاقد مع الشركات التي تتعامل معها على الإجراءات المتبعة عالميا بالنسبة للنقل الجوي من حيث الإجراءات واجبة الإتباع في حال تأخر إقلاع الطائرة في المواعيد المحددة لها، وكذلك الإجراءات الخاصة بإلغاء التذاكر أو استبدالها أو ضياع حقائب السفر… الخ.

وتلتزم شركة الطيران الخاص وفقًا للضوابط، برد قيمة تذكرة السفر للمعتمر في أجل غايته ثلاثين يومًا من تاريخ تأخير أو تأجيل أو إلغاء الرحلة، كما تتحمل بكافة النفقات المترتبة على عملية الإخلال في حالة تجاوزها قيمة خطاب الضمان المشار إليه بالبند الأول.

وتضمنت الضوابط أيضًا ضرورة إلتزام شركات الطيران الخاصة بمطابقة البيانات الخاصة بكل معتمر مع البيانات المسجلة لدي البوابة قبل مغادرة المعتمر منافذ الجمهورية، وأن يتم اصدار تذاكر وسائل السفر من خلال الأسماء المدرجة على البوابة المصرية للعمرة.