الخميس 1 ديسمبر 2022 02:21 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أردوغان: نحتاج للوفاق مع مصر بأسرع وقت

الرئيس التركي رجب طيب
الرئيس التركي رجب طيب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن بلاده "ليس لديها أطماع" في الأراضي السورية، مشيرًا إلى أن أنقرة تحتاج للوصول إلى وفاق مع مصر في أسرع وقت ممكن.

وأضاف في تصريحات للصحفيين أثناء عودته من أوكرانيا: "الشعب المصري شعب شقيق، ولا يمكن أن نكون في حالة خصام معه لذا علينا ضمان الوفاق معه بأسرع وقت ممكن".

وبشأن العلاقات مع سوريا قال أردوغان الذي يهدد بشن هجوم جديد في شمال سوريا ضد فصائل كردية منذ مايو: "ليس لدينا أطماع في الأراضي السورية لأن الشعب السوري شقيق لنا، ويجب أن يكون النظام في دمشق على علم بذلك".

وأضاف أنه "لا يمكنه مطلقا استبعاد الحوار والدبلوماسية مع سوريا".

وردًا على سؤال بشأن إمكانية إجراء محادثات مع دمشق، قال أردوغان: "إن الدبلوماسية بين الدول لا يمكن قطعها بالكامل"، وذلك في نبرة أقل حدة من تصريحاته السابقة.
وأشار إلى أن هناك "حاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات مع سوريا، وهدفنا ليس الفوز على نظام الأسد بل مكافحة الإرهاب في شمال سوريا وشرق الفرات".

واتهم أردوغان،‏‎ الولايات المتحدة وقوات التحالف بـ"تغذية الإرهاب في سوريا في المقام الأول، مضيفا لقد قاموا بذلك دون هوادة ولا يزالون يواصلون ذلك".

وتابع : "تحملنا المسؤولية عن الأزمة السورية وطالما كنا جزءًا من الحل، هدفنا السلام الإقليمي وحماية بلدنا من التهديدات الخطيرة للأزمة".