الجمعة 30 سبتمبر 2022 01:24 صـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المخرج محمد الطايع يعلن مشاركة «الأفاعي» في مهرجان الإسكندرية المسرحي

مهرجان الإسكندرية المسرحي
مهرجان الإسكندرية المسرحي

أعلن المخرج المسرحي محمد الطايع، عن مشاركة العرض المسرحي «الأفاعي»، ضمن عروض المسابقة الرسمية بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، «مسرح بلا إنتاج» والذي ستنظم دورته المقبلة الـ 12 في شهر سبتمبر المقبل برئاسة المخرج إبراهيم الفرن.

«الأفاعي» داخل «بيت من لحم »

ويقدم عرض «الأفاعي» عن القصة القصيرة «بيت من لحم » للكاتب الكبير يوسف إدريس ضمن مجموعته القصصية التي تحمل نفس الإسم الصادرة عام 1971، وتدور فكرته حول تؤاطئ المجتمع علي كل الخطايا، وعدم اعترافه بما يحدث، من خلال أم في إحدى قري الصعيد تتزوج لثالث مرة من شيخ ضرير، ولها من زيجاتها السابقة أربع بنات ثلاثة منهن تجاوزن سن الزواج.

ويهدي الشيخ خميس الأم خاتم يمثل وسيلة للتقارب المحرم بين زوج الأم وبناتها الثلاث بارتدائهن له في غيبة الأم، وتتهم البنات زوج الأم الضرير بأنه كان يعلم بما يحدث، عندما تعلم الأم بما فعلته بناتها تقوم بغسل عارها بإحراقها لهن.

فريق العرض

العرض «الأفاعي»، تصميم ديكور نورهان محسن، إضاءة محمد طوسون، إعداد موسيقى محمود فيشر، ملابس واكسسوارات مربم رضا، تمثيل أمنية باهي، إسراء أحمد، هبة عمر، أحمد عبد الحفيظ، رنا أمام، مونيكا أيمن، نور محسن، أحمد السيد، إعداد مسرحي عمرو أبو السعود ومن إخراج محمود فيشر.

أفضل ممثل صاعد في المهرجان القومي

والعرض المسرحي «الأفاعي» من إنتاج نوادي المسرح لعام 2022، برئاسة المخرج محمد الطايع، و شارك ضمن عروض المهرجان القومي للمسرح المصري، لدورته الأخيرة( دورة المخرج المصري) والتي اختتمت فعالياتها في 8 أغسطس الجاري وانطلقت في 24 يوليو الماضي، وذلك بعد أن حصد العرض على جائزة أفضل عرض في المهرجان الختامي لنوادي المسرح، وحصد أحمد عبد الحفيظ جائزة أفضل ممثل صاعد في مساق التمثيل بالمهرجان القومي للمسرح عن دوره في العرض.

وجدير بالذكرأن العرض من إنتاج فرقة نادي فصر ثقافة الشاطبي بفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، التابع لاقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ويقدم من قبل الإدارة العامة للمسرح برئاسة المهندس محمد جابر، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، والتي شاركت في هذه الدورة من المهرجان بخمسة عروض مسرحية، ورشحت العديد منعناصر العروض المسرحية للكثير من الجوائز.