جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 11:14 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

بقعة شمسية ضخمة تهاجم الأرض خلال أيام

حذر عدد من الفلكيين ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" من تعرض الأرض لهجومًا بالطاقة الشمسية نتيجة نمو بقعة شمسية بشكل كبير يصل لعشرة أضعاف حجمها، مؤكدين أن البقعة الكبيرة تحولت إلى زوج من البقع، قطر كل منهما يعادل قطر الأرض، وهذه البقع في مواجهة الأرض مباشرة، الأمر الذي يتوقع معه شن هجومًا باستخدام الطاقة الشمسية في طريقه للأرض في الأيام المقبلة، الأمر الذي سبب حالة من الخوف الشديد "الرعب" لدي نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

أكدت ذلك الجمعية الفلكية السعودية، جمعية آفاق لعلوم الفلك، التي كتبت عبر تويتر "نمت البقعة الشمسية المسماه AR3085 إلى عشرة اضعاف حجمها تقريبا خلال اليومين الماضيين وتحولت إلى زوج من البقع الشمسية ليصل قطر كل منها قطر الأرض تقريبًا، وهي مواجهة الأرض مباشرة. ويمكن أن تشن هجومًا بالطاقة الشمسية نحو الأرض في الأيام القادمة."

ويذكر الفلكيين أن "نقطة شمسية ممغنطه بشكل غريب: بقعة شمس جديدة (مرقمة مؤقتا AR3088) تظهر في نصف الكرة الجنوبي للشمس. مجالها المغناطيسي غير طبيعي. البقعة الشمسية، التي لم تكن موجودة من قبل، موجودة في خريطة مرصد الديناميكا الشمسية للحقول المغناطيسية على الشمس."

وقال الفلكيين إنه: "وفقًا لقانون هال، يجب ترتيب الأقطاب المغناطيسية لهذه البقعة الشمسية الجنوبية +/-، أي إيجابي (+) على اليسار وسلبي (-) على اليمين. بدلًا من ذلك، تدور 90 درجة؛ الإيجابي (+) في الأعلى والسالب (-) في الأسفل. وهذه بقعة شمس عمودية نادرة. "أقطابها المغناطيسية تقويمية لخط الاستواء للشمس. ما الذي يحدث؟ قد يحدث شيء غير عادي للدينامو المغناطيسي للشمس تحت السطح حيث تنمو بقعة الشمس هذه."

البقعة الشمسية النادرة والمتنامية بشكل متضاعف في الأيام الماضية، وتوقع شنها هجومًا بالطاقة الشمسية نحو الأرض في الأيام المقبلة سبب حالة من الرعب لدي نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ذكر رئيس جمعية آفاق لعلوم الفلك بالطائف، شرف السفياني، إنه متوقع أن تواجه بقعة شمسية كوكب الأرض، قد تؤدي إلى التأثير على نظام تحديد المواقع العالمي. (GPS).

وقال السفياني "أنه من المتوقع أن تواجه بقعة شمسية ضخمة على الجانب البعيد من الشمس، كوكب الأرض، ومن المحتمل أن تضرب كوكبنا بعاصفة مغناطيسية أرضية."، مضيفًا أن البقعة الشمسية كبيرة جدًّا، لدرجة أنها تغير طريقة اهتزاز الشمس.

وقال السفياني إنه إذا ألقت البقعة الشمسية رياح البلازما نحو الأرض، فقد تؤدي إلى تعطيل المجال المغناطيسي للأرض، ما يؤثر على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). ومن الممكن أن يؤثر على أقمار الاتصالات التي تدور بالقرب من الأرض، وكذلك أنظمة الملاحة الجوية.

مخاوف ضرب البقعة الشمسية للأرض

وعن تخوفه من البقعة الشمسية قال مخلص مصطفى: "بقعة شمسية خطيرة بحجم كوكب المريخ تتجه نحو الأرض، وأفادت وكالة (ناسا) باكتشاف بقعة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض، من المتوقع أن تزداد في الحجم خلال الأيام القليلة المقبلة.. جهز حالك لاحداث عظام"

أما ياسمين خالد فقالت: "من المتوقع أن تواجه بقعة شمسية ضخمة على الجانب البعيد من الشمس الأرض في نهاية هذا الأسبوع، ومن المحتمل أن تضرب كوكبنا بعاصفة مغنطيسية أرضية.. ‏البقعة كبيرة جدًا لدرجة أنها تغير طريقة اهتزاز الشمس، إذا ألقت البقعة الشمسية رياح البلازما نحو الأرض. فقد تؤدي إلى تعطيل مجالنا المغناطيسي، مما يؤثر على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأقمار الاتصالات التي تدور بالقرب من الأرض وكذلك أنظمة الملاحة الجوية."

وعبر محمد عن مخاوفه فقال: "سبحان الله.. الصورة فيها كمية رعب مبالغ"

أما محمد طه فقال: "يارب سلم"

تعتبر البقعة الشمسية جزءًا في الدورة الشمسية 25، وهي فترة جديدة مدتها 11 عاما من النشاط الكهرومغناطيسي، وقد لوحظت بعض التوهجات الشمسية الطفيفة فيها. بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن البقعة الشمسية الجديدة، التي رصدها عالم الفلك الهاوي مارتن وايز، الذي التقط الصورة من مدينة ترينتون في مدينة فلوريدا الأمريكية. وتحتوي البقعة، التي يُطلق عليها اسم AR2770، على نواة مظلمة أساسية بعرض كوكب المريخ، وعدد من البقع الأخرى بحجم فوهات البركان المتناثرة على سطحها.

ووفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فإن AR2770 قد أطلقت توهجات من الفئة "ب"، وهي أدنى فئة من التوهجات الشمسية، التي أرسلت موجات صغيرة من الأيونات عبر الغلاف الجوي للأرض، حسب تقارير طقس الفضاء.

يذكر أن التوهجات الشمسية هي انفجار مفاجئ للطاقة الناجمة عن تشابك أو تغير خطوط المجال المغناطيسي بالقرب من البقع الشمسية، ما يطلق موجة من الطاقة في اتجاه الأرض أحيانا، ويعطل الاتصالات والأقمار الاصطناعية وشبكة الكهرباء.