جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 08:36 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أفكار مبتكرة لطلاب هندسة حلوان لاستغلال الطاقة

المهندس إحسان محمود إحسان العطفى
المهندس إحسان محمود إحسان العطفى

يواصل طلاب مصر الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، ويظهر دوما النوابغ من الصغار الذين يبهرون الجميع بما يتوصلون إليه من أبحاث واختراعات تفيد البشرية.

وفي هذا الشأن نتعرف على فريق من كلية الهندسة بجامعة حلوان بالفرقة الأولى ميكانيكا تكون في مشاريع القسم، وحاولوا استغلال أكبر قدر ممكن من الفرص التي تتاح لهم في مشاريع القسم، ليتعلموا معلومات ومهارات جديدة وبالفعل عملوا مع زملائهم مشاريع متعددة Spider Robot و Izod impact machine test و Modular CNC machine فرقتنا التخصصات بين ميكاترونيكس وإنتاج ، قبل أن يعودوا للتجمع من جديد في مشروع التخرج.


ومن جانبه، قالت أسماء عمرو عبدالعزيز، إن هدفهم كان حل مشكلة نقص الطاقة والمساعدة في زيادة إنتاج الطاقه الخضراء في المدن المتكدسة بالسكان، والتي يكون صعب إنشاء محطات كهربائية فيها إلا على مسافات بعيدة والتي تستهلك مبالغ ضخمة في الإنشاء والنقل.


وأشارت إلى أن هذا هداهم إلى فكرة استغلال الثروة البشرية من خلال تحويل خطوات الإنسان عن طريق وحدة ميكانيكية لحركة دورانية تنتج كهرباء.
وأوضحت أنه من هذه النقطة بدأ البحث عن الطرق الأفضل اللي ممكن نستخدمها في المشروع والشركات الرائدة في المجال واللي كانت أكبرهم شركة Pavgen UK اللي بتنتج ٥ وات من الخطوة الواحدة.


ومن ناحية أخرى، أوضح إحسان محمود إحسان، إنهم بدأوا محاولات الفريق للوصول لتصميم ينقل الحركة ويحولها وتم التوصل إلى طريقتين Hydraulic system و Screw and Nut Mechanism


وفي السياق ذاته، قالت أسماء محمود عبد الكريم: «اختبرنا الـ Hydraulic System من خلال توصيل الدائرة في معمل الهيدروليك في الكلية وقدرنا نخرج ١ وات من الخطوة الواحدة لكن عشان المقاسات لوحدات المعمل كانت مختلفة عن اللي محتاجينها ولإن متوفقناش في إننا نحصل على تمويل مادي».
وقال أحمد محمد نبيل، إن الفريق قرر تنفيذ فكرة الطريقة الثانية الـ Screw and Nut كـ prototype كي يكون بالمقاسات التي تم تحديدها، والتي تعتمد على Concept الـ Back drive وذلك من خلال إدخال حركة خطية فالـ screw يحولها لحركة دورانية وفعلا نفذ الفريق الـ prototype و عمل customized generator وبدأ تجريبه.


واستكمل حديثه عن المشروع، موضحا أنه هنا كانت اللحظة الفارقة.. وتمكنوا من الحصول من خلال الـ prototype على ٩ وات من الخطوة الواحدة للإنسان.


وأخيرًا أشار ابراهيم محمد عضو الفريق، إلى أن هدفهم تنفيذ المشروع في أماكن كثيرة مثل صالات الـ GYM وممرات المشاة و الـ Big malls و الـ Smart cities كي يوفر ويخزن الطاقة التي تستغل في شحن الهواتف وإنارة الطرق وتشغيل الأجهزة الكهربائية المختلفة.


يشرف على الفريق د/عرفة سليمان صبح، د. أحمد صبحي، أ.م.د. حسين محمد عبد المنعم.