جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة: المشي يحمي من السرطان ويقلل خطر الوفاة المبكرة

المشي
المشي

أظهرت دراسة علمية جديدة، نُشرت في مجلة JAMA Network Open، أن هناك أنشطة ترفيهية، تقلل من خطر الوفاة المبكرة، فضلًا عن الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، مثل الجري والسباحة والتنس وركوب الدراجات، حتى المشي البسيط، وفقًا لـ سي إن إن.
استهدفت الدراسة بيانات أكثر من 272 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 59 و82 عاما، ودرسوا أوقات فراغهم كجزء من دراسة النظام الغذائي والصحة العامة، وتابعوا لمدة 12 عاما وقاموا بتحليل السجلات الصحية للوفيات الناجمة عن السرطان وأمراض القلب.

جدير بالذكر أن السلطات الصحية في الولايات المتحدة، توصي بممارسة 2 إلى 5 ساعات من النشاط البدني الهوائي متوسط الشدة، أو 1.25 إلى 2.5 ساعة من النشاط البدني الهوائي شديد الشدة كل أسبوع.

وجد الباحثون أن أي مجموعة من الأنشطة الهوائية التي تم إجراؤها بالمدة الموصى بها في الأسبوع، انخفضت بها خطر الوفاة بنسبة 13٪ لأي سبب مقارنة بعدم القيام بأي من الأنشطة.

ووجدت الدراسة أن ممارسة رياضة المشي، كانت الأكثر فائدة لتقليل مخاطر الموت المبكر بعد رياضة المضرب والجري، كما وجدت أن جميع الأنشطة التي تمت دراستها كانت مرتبطة ببعض مخاطر الوفاة الأقل.

وبحسب الدراسة، كان لممارسة رياضات المضرب أعلى فائدة لمشاكل القلب والأوعية الدموية، وكان هناك انخفاض بنسبة 27٪ في خطر الوفاة من الأمراض القلبية، وانخفاض بنسبة 16٪ في الوفاة المبكرة، مضيفة أن رياضة الجري حققت أكبر انخفاض في خطر الإصابة بالسرطان 19٪، بينما قلل خطر الموت المبكر بنسبة 15٪.