جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:33 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالفيديو.. خبر صادم لعشاق القهوة في مصر..

فاجأت شعبة البن التابعة للغرفة التجارية في مصر، المواطنين، بخبر صادم، والإعلان عن وجود نقص كبير في مخزون القهوة وأن الموجود من البن يكفي مدة لا تتجاوز شهرا واحدا.

وكشف تقرير مصور لقناة "الغد"، إلى أن ذلك يأتي هذا في ظل تأثر زراعة البن في العالم بسبب التغيرات المناخية، والتأكيد أن هذا المشروب بات على المحك خاصة أنه من المشروبات المفضلة للمصريين حيث يمزج بين اليقظة والابتهاج.

وأشار إلى وجود نقص في مخزون البن، حيث أوضحت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن أول 5 شهور من 2022 سجلت واردات مصر من البن غير المحمص غير منزوع منه الكافيين نحو 101،305 مليون دولار في مقابل 64،032 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021 بنمو 58،2% ويستهلك العالم حوالى نصف تريليون كوب سنويًا، حيث تعتبر القهوة ثان أكبر سلعة تجارية في العالم بعد النفط، كما أن البن يوفر مادة الكافيين للمشروبات الغازية، وبعض المستحضرات الطبية والصيدلانية ومستحضرات التجميل.

وقال أحد التجار، في حديثه لقناة "الغد"، إن الأزمة الحالية للبن ليست مفتعلة، لكن هناك غلاء للأسعار في كافة السلع وليس البن فقط، موضحا أن مشروب القهوة سيكون له عقبات منها الإنتاج وأزمة تغير المناخ.