جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 01:27 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لجنة تسعير البنزين تجتمع نهاية سبتمبر المقبل

لجنة تسعير البنزين
لجنة تسعير البنزين

من المقرر أن تجتمع لجنة تسعير البنزين وباقي المواد البترولية نهاية سبتمبر المقبل، وذلك لدراسة أسعار البنزين الجديدة وإقرارها بعد موافقة السلطة المختصة مطلع شهر أكتوبر.

وتحدد أسعار البنزين والمواد البترولية وفق عدد من المعايير والمحددات التي تتمثل في مراعاة البعد الاجتماعي فضلا عن أن هناك عدة عوامل حاكمة في إعلان أسعار البنزين الجديدة وفقا لها تحدد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أسعار البنزين ومنها سعر صرف الدولار وأسعار النفط العالمية خام برنت خلال الثلاثة أشهر الماضية، بالإضافة لاحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

وتتحكم أسعار النفط بشكل كبير في تحديد سعر البنزين داخل مختلف دول العالم؛ إذ تؤثر -على سبيل المثال- بنسبة 54% في تحديد أسعار البنزين محليًا بالولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى الصعود الحاد الذي شهدته أسعار النفط عالميًا، العام الماضي (2021)؛ فإن الأسعار سجّلت مستويات غير مسبوقة في عدة سنوات أوائل العام الجاري (2022) في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، يوم 24 فبراير، قبل أن تهدأ حدة الارتفاع مؤخرًا على خلفية مخاوف تباطؤ الطلب على الخام.

وعلى الصعيد العالمي، تأتي هونغ كونغ بصفتها أغلى الدول من حيث سعر البنزين؛ إذ يبلغ في المتوسط 2.98 دولارًا لكل لتر بنزين (أوكتان 95)، تليها أيسلندا (2.475 دولارًا)، ثم جمهورية أفريقيا الوسطى - وهي دولة تقع في وسط أفريقيا- (2.343 دولارًا).

في المقابل، تتصدر فنزويلا قائمة البلدان ذات أرخص سعر للبنزين عالميًا؛ حيث يبلغ سعر لتر البنزين في البلاد 0.022 دولارًا، تليها ليبيا (0.031 دولارًا) وإيران (0.053 دولارًا)، بحسب بيانات جلوبال بترول برايسيس.