جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 03:34 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وفاة المخرج علي عبد الخالق بعد صراع مع المرض

المخرج علي عبد الخالق
المخرج علي عبد الخالق

اعلن هشام علي عبد الخالق خبر وفاة والده المخرج الكبير علي عبد الخالق عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلا: البقاء لله ابي في ذمة الله , اللهم ارحمه و اسكنه فسيح جناتك.


وكان المخرج الراحل قد أعلن خبر أصابته بمرض السرطان وفي مناطق متفرقة بجسده وذلك في مداخله هاتفيه علي أحد القنوات الفضائية قائلا: الإصابات في الكتف واليد الشمال والرئة وعظام في الحوض، والفخذ الأيمن.


درس عبد الخالق في المعهد العالي للسينما قسم إخراج وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي أنشودة الوداع الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان ليبزج السينمائي بألمانيا.


كما حصل فيلمه السويس مدينتي على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.


قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان أغنية على الممر عن مسرحية بنفس الاسم للأديب علي سالم وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، وجائزة من مهرجان طشقند السينمائي.


شكل المخرج الراحل علي عبد الخالق خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف محمود أبو زيد في عدة أفلام سينمائية ناجحة منها أفلام العار، الكيف، البيضة والحجر، جري الوحوش.


بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها أصحاب المقام الرفيع، نجمة الجماهير، أولاد عزام وغيرها.