جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 07:48 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
«جمعيتي » تتاجر بالسلع المدعمة وتتلاعب بالسوق بالإسكندرية المهرجان القومي للمسرح المصري.. يعلن عن شروط مسابقة التأليف المسرحي في ضيافة نقابة زراعيين الإسكندرية : إنطلاق الإجتماع التنسيقي العام الأول لمُبادرة راصد أسواق نميرة نجم : تحية لصمود المرأة الفلسطينية في مُواجهة حرب الإبادة الجماعية بغزة قافلة طبية مجانية لأهالي البنجر غرب الإسكندرية البيئة : البنك الدولي يواصل مناقشة نتائج تقييم ممارسات إدارة المخلفات الرعاية الصحية بالمستشفيات الجامعية فى ذكرى ميلاده الـ84.. محطات من حياة زعيم الفن عادل إمام انتخاب «هشام الغزالي» عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان «IARC» تقرير يكشف نجاحات مصر في شراكتها الاقتصادية مع الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. متحف البريد يستقبل الزائرين غدًا بالمجان ”مرأة الشعب الجمهورى بالدقهلية” تكرم عاملات وعمال مصر .. بحضور وكيل وزارة العمل الاستمتاع بزيارة متحف ومنزل كفافيس بالإسكندرية مجانا

ما هو أصل عبارة ”امسك الخشب” لمنع الحسد؟

امسك الخشب
امسك الخشب

يتناقلها كثير من الأشخاص الذين يخافون من الحسد "عبارة امسك الخشب" بشكل متكرر يوميًا، لكن غالبًا ما نتجاهل السر وراء تداولها؟ فمن أين جاءت؟

وفقًا لموقع "reader degiest" تعود أصل هذه الخرافة إلى القرن التاسع عشر، ويعتقد كثيرون أنها نشأت مع مجموعات ثقافات في جميع أنحاء العالم، مثل السلتيين، الذين عبدوا الأشجار وجعلوها أسطورية.

وهذه الأشجار كانت موطنًا لآلهة مختلفة، وبلمسة من الخشب، يمكن للروح أن تجلب الحماية، قد يكون أيضًا بمثابة وسيلة لإظهار الامتنان الذي من شأنه أن يجلب الحظ السعيد.

ويقول عالم الفولكلور البريطاني ستيف رود: "إن الخرافات تعود إلى بريطانيا مع لعبة "تيجي تاتشوود" وهي لعبة مميزة حيث يكون الأطفال الذين لمسوا قطعة من الخشب محصنين، إضافة إلى منحهم شكلاً من أشكال الحماية من اللاعبين الآخرين.

وأشار عالم الأنثروبولوجيا برونيسلاف مالينوفسكي إلى أن لديه نظرية حول ذلك الممارسة، تسمى "نظرية طقوس القلق"، والتي تنص على أن القلق الناجم عن عدم اليقين يقود الناس إلى اللجوء إلى السحر والطقوس لاكتساب شعور بالسيطرة.

قد يبدو ضرب الخشب أمرًا بسيطًا، لكنه طريقة تساعد الأشخاص على منع الشعور بالخوف والقلق، والحسد.

وعلى الرغم من أن أصل عادة "الطرق على الخشب" لا يزال غير معروف المصدر على وجه التحديد، إلا أن هذه الخرافة لا تزال شائعة بين كثير من الأشخاص، وقد تختلف من مكانٍ إلى آخر.

على سبيل المثال، عادةً ما يسحب الأتراك شحمة أذنهم ويطرقون على الخشب مرتين لمنع سوء الحظ، أما الإيطاليون فيقولون عبارة "امسك الخشب" في محاولة لتجنب المصير السيئ.