جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 11:25 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ليز تراس ثالث امرأة تتولى رئاسة الحكومة البريطانية

ليز تراس
ليز تراس

أعلن حزب المحافظين البريطاني اليوم، فوز ليز تراس بزعامة الحزب ورئاسة الوزراء، لتكون بذلك هي رئيسة الوزراء البريطانية خلفاً لبوريس جونسون.

ومن المقرر أن تتولي ليز تراس غداً رئاسة الحكومة البريطانية بشكل رسمي، بعد إتمام إجراءات التسليم الرسمية.

وتعد ليز تراس أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة البريطانية منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهي ثالث امرأة في تاريخ بريطانيا تتولى رئاسة الوزراء بعد مارجريت تاتشر الملقبة بالمرأة الحديدية، وتيريزا ماي التي ترأست الحكومة البريطانية قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ليز تسير على خطى مارجريت تاتشر

وخلال فترة السباق على رئاسة حزب المحافظين، ورئاسة الحكومة البريطانية، لاحظ الجميع أن تراس تسير على خطى المرأة الحديدية رئيسة الوزراء السابقة لبريطانيا مارجريت تاتشر.

يشار إلى أن ليز تراس التي تبلغ من العمر 47 عاما، تمتلك تجربة سياسية قوية حيث أنها شغلت منصب وزير الخارجية منذ 2021، وسبق لها أن تولت حقيبة شئون المرأة والمساواة منذ 2019، كما أنها عضو في حزب المحافظين.

وذلك بجانب إنها تولت أيضا، مناصب وزارية مختلفة، في عهد كل من رؤساء الوزراء ديفيد كاميرون وتيريزا ماي.

وفيما يتعلق بـ حياتها الدراسية، فقد أكملت ليز تراس تعليمها العالي في كلية ميرتون المرموقة في أكسفورد حيث تخرجت في عام 1996، فيما بدأت أولي خطوتها السياسية في عام 1994، عندما انضمت إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي.

المرأة الحديدية أول من تولي رئاسة الحكومة البريطانية

أما عن أشهر سياسية في تاريخ بريطانيا، فهي مارجريت تاتشر صاحبة الأرقام القياسية خلال فترة قيادتها للمملكة المتحدة، وصاحبة لقب المرأة الحديدية.

فقد تولت مارجريت تاتشر رئاسة الحكومة البريطانية، خلال الفترة من 1979 إلى 1990، وهي أول امرأة تولّت رئاسة وزراء المملكة المتحدة وفترة حكمها في بلدها هي الأطول خلال القرن العشرين.

كما أن تاتشر كانت زعيمة حزب المحافظين للفترة من 1975 إلى 1990، وعرفت بأنها من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة، فيما عرفت سياستها بـ

"التاتشرية".

ويذكر أن مارجريت تاتشر انضمت إلى حزب المحافظين في 1950، وكانت أصغر عضوة شابة في ذلك الوقت، وقد ناضلت في دارتفورد ضد حزب العمال.

تيريزا ماي ثالث من تولي منصب بريطاني بدون إنتخابات

هذا وقد تولت أيضا تيريزا ماي ، رئاسة الحكومة البريطانية حيث استقالة في يونيو 2019، كما قادة حزب المحافظين منذ يوليو 2016 خلفاً لديفيد كاميرون حتى تاريخ يوليو 2019.

والجدير بالذكر أن تيريزا ماي هي ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارجريت تاتشر، وثالث مسئول بريطاني يتولى المنصب دون انتخابات رسمية.

وذلك بعدما أصبحت المرشحة الوحيدة، إثر انسحاب منافستها وزيرة أندريا ليدسوم من السباق على زعامة حزب المحافظين.

وقد تولت عدد من الوزارات قبل رئاستها للحكومة البريطانية، حيث تولت منصب وزيرة الداخلية في الفترة ما بين مايو 2010 إلى يوليو 2016 ، وهي صاحبة أطول مدة خدمة في هذا المنصب منذ 1892 ، كما تولت أيضا منصب وزيرة المرأة والمساواة.