جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 02:05 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا سيحدث فى بريطانيا بعد رحيل إليزابيث؟

إليزابيث
إليزابيث

حالة من القلق تسيطر على المشهد في المملكة المتحدة، عقب تداول الأنباء عن تدهور الأوضاع الصحية للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

جاء ذلك من خلال بيان رسمي لـ قصر باكينجهام اليوم ، حيث أكد أطباء الملكة إليزابيث الثانية انهم "قلقون" بشأن صحتها، وعلى أثر ذلك فقد أوصوا بأن "تبقى تحت المراقبة الطبية".

وتابع قصر باكينجهام خلال بيانه حول صحة ملكة بريطانيا، أن "الملكة لا تزال مرتاحة وفي بالمورال" في اسكتلندا، حيث أمضت الصيف.

جاء ذلك الإعلان ، عقب إلغاء الملكة اجتماعًا لمجلس الملكة إليزابيث الثانية الخاص بها بعدما طلب منها الأطباء الراحة.

وعلى أثر ذلك فقد توجه الأميران تشارلز ووليام إلى مقر ملكة بريطانيا في قصر بالمورال لمتابعة تطورات حالتها الصحية.

يشار إلى أن الملكة إليزابيث الثانية التي تبلغ من العمر 96 عاماً، تعاني منذ أكتوبر العام الماضي من مشكلات صحية سببت لها صعوبة في المشي والوقوف.

وقد دفعت التطورات الصحية للملكة إليزابيث الثانية، البعض في البحث حول ماذا سيحدث في حالة رحيل ملكة بريطانيا الأطول حكماً.

خطة جسر لندن

ووفقا لما ذكرته صحيفة "الإندبندنت" أن هناك خطة واسعة النطاق تم وضعها منذ الستينيات، ويطلق عليها اسم London Bridge is down أو "جسر لندن سقط".

وهي العبارة المتفق عليها، ومن خلالها سيتم إبلاغ رئيس الوزراء، بنبأ وفاة الملكة وعلى أثر ذلك، يعلن إطلاق العملية وبدء تنفيذ الجنازة التي تم التدريب عليها مرات في المملكة المتحدة.

وبحسب البروتوكول المتبع، فإن السكرتير الخاص للملكة و هو السير كريستوفر جيدت، سيكون أول من يعلم بخبر الوفاة، كما أنه هو من سيتصل برئيس الوزراء لإبلاغه ببدء إعلان عملية جسر لندن.

فيما ستتولى الخارجية البريطانية من خلال مركز الاستجابة العالمية، بإخطار الـ 15 حكومة خارج المملكة المتحدة حيث تتولى الملكة رئاسة هذه الدول، و36 دولة أخرى ضمن الكومنولث، ويتم إبلاغ نقابة الصحفيين، لتنبيه وسائل الإعلام العالمية.

مراسم قبل الجنازة الملكية

وفي ذلك الأثناء سيتم تعليق ملاحظة ذات حواف سوداء على بوابات قصر باكنجهام، إعلاناً لوفاة الملكة، فيما ستقوم هيئة الإذاعة البريطانية BBC بتفعيل "نظام إرسال التنبيه اللاسلكي"، وهو مخصص لموت كبار أفراد العائلة المالكة.

كما سيرتدي المذيعين والمذيعات ملابس وربطات عنق سوداء، وسيعلن الطيارون موت الملكة لركاب الطائرات، كما سيتم إغلاق بورصة لندن.

مراسم الجنازة

أما فيما يتعلق بـ نعش الملكة فإنه سيحمل على عربة مدفع خضراء يرافقه 138 بحارا وهذا التقليد يعود إلى الملكة فيكتوريا، ثم يذهب إلى قلعة وندسور، وعندما يتم إدخاله إلى الكنيسة عندها ستتوقف الكاميرات عن البث، وستبقى البلاد في حالة حداد لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

ومن المقرر و حسب التقليد في العائلة المالكة ببريطانيا، فإن الملكة ستدفن في كنيسة سانت جورج في وندسور، وربما في ساندرينجهام أو حتى بالمورال في اسكتلندا.

تنصيب الملك الجديد

أما عن تنصيب الملك القادم، فإن الأمير تشارلز ولي العهد سيصبح الملك الجديد، وسيقوم بالظهور في خطاب للشعب البريطاني مساء يوم وفاة الملكة.

كما ستتم طباعة التذاكر لإعلانه ملكا خلال 24 ساعة، وكاميلا باركر بولز دوقة كورنوال فإنها ستصبح الملكة كاميلا.

فيما سيكون يوم تتويج الملك تشارلز يوم عطلة وطنية، وستتغير كلمات النشيد الوطني بعد إعتلائه العرش البريطاني.