جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 10:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على موقف بوتين و بايدن من حضور جنازة الملكة إليزابيث

الرئيس الروسي و نظيره الأمريكي
الرئيس الروسي و نظيره الأمريكي

توفيت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الأطول بقاء على العرش في التاريخ البريطاني، وذلك عن عمر يناهز الـ 96 عام في قلعة بالمورال في اسكتلندا.

بوتين لن يحضر جنازة الملكة

ومن جانبه فقد أعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وذلك من خلال قوله إنه على الرغم من أن "الروس احترموها لحكمتها"، إلا أن حضور بوتين جنازة الملكة "غير مطروح".

هذا كما أفاد الناطق باسم الكرملين، بقوله أنه لا يعلم في هذه المرحلة ما إذا كانت الحكومة الروسية ستوفد ممثلا عنها لحضور الجنازة التي لم يتم الإعلان بعد عن تفاصيلها، كما أضاف أنه "سيعلن القصر وسلطات المملكة المتحدة عن كل هذه الأمور بطريقة أو أخرى".

والجدير بالذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين، قدم التعزية في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وصفا إليها بالحقبة الأساسية في حكم بريطانيا لسبع عقود.

بايدن يقرر حضور جنازة الملكة إليزابيث

أما الرئيس الأمريكي جو بايدن فقد أعلن اليوم، أنه سيحضر جنازة ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية.

فيما عبر الرئيس الأمريكي أمس عن تعزية في وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، كما قرر تنكيس الإعلام الأمريكية حداداً على الملكة إليزابيث.

وسبق وأجري الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس، خلال اتصال مع رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، للاطمئنان على حالة الملكة الصحية، وذلك بعدما أعلن قصر باكنجهام أن أطباء الملكة "قلقون" بشأن صحتها وأوصوا بأن تبقى تحت الإشراف الطبي.

تفاصيل مراسم وداع الملكة إليزابيث الثانية

ومن المتوقع أن بعد أن عودة نعش الملكة إلى لندن، ستبقى الملكة في قاعة ويستمنستر لمدّة أربعة أيام تقريباً قبل جنازتها، للسماح للناس بتقديم العزاء.

حيث أن النعش سيوضع على منصة خاصة، تُعرف باسم كاتافالك، تحت سقف القاعة الخشبي الذي يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر.

وخلال ذلك سيحرس كل ركن من أركان المنصة جنود من الوحدات التي تخدم الأسرة المالكة، هذا و طبقا للخطة المعدة مسبقاً فإن نعش الملكة إليزابيث سينقل إلى قاعة ويستمنستر، من قصر باكنجهام في موكب بطيء، يرافقه عرض عسكري وأفراد من العائلة المالكة.

وخلال ذلك فإن الناس سيتمكنون أيضاً من مشاهدة الموكب أثناء مروره في الشوارع، ومن المرجح وضع شاشات كبيرة تبث الأحداث في الحدائق الملكية في لندن.

هذا وسيلفّ نعش الملكة براية الملكية، وفي قاعة ويستمنستر، سيُغطى النعش بتاج الإمبراطورية والكرة السلطانية، والصولجان.

وبحسب التوقعات فإنه يتوقع أن تقام جنازة الملكة الرسمية في دير ويستمنستر خلال أقل من أسبوعين، على أن يعلن قصر باكنجهام الموعد المحدد.