جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:38 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الخياط” : مصر تشجيع على الاستثمار بمجالات الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

علق الدكتور محمد الخياط ، رئيس هيئة الطاقة المتجددة ، على لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى بالرؤساء التنفيذيين لشركتين إحداهما نرويجية والأخرى أسترالية ، متخصصتين فى مشروعات الطاقة المتجددة، موضحًا أن اجتماع الرئيس حمل العديد من الرسائل المتنوعة، أبرزها تشجيع الاستثمار فى مصر بمجالات الطاقة المتجددة .

جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وقال الخياط ، خلال تصريحات تليفزيونية أن هذا يضاف إلى قدرة الطاقة المتجددة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، لافتًا إلى إنها ستكون لها مردود إيجابى على الاقتصاد فى مصر بشكل عام .

الدولة تتمتع بموارد طبيعية غنية

وأضاف الخياط ، الدولة تتمتع بموارد طبيعية غنية ، حيث تغطى مصر خيمة من الشمس، لذا يمكن فى أى مكان إقامة مشروعات بالطاقة الشمسية ، مشيرًا إلى أنه على التوازى يتم العمل على مشروعات طاقة الرياح ، ما يوضح جهود الدولة لتيسير الاستثمارات بشكل عام وخاصة فى مجالات الطاقة المتجددة .

اهتمام وإرادة القيادة السياسية

وتابع الخياط ، لا يخفى على أحد اهتمام وإرادة القيادة السياسية خلف هذا التوجه ، مشيرًا أن هناك تحولا كبيرا بالنسبة لمشروعات الطاقة شهدته الدولة ، بالإضافة إلى صدور تشريعات ذات تأثير إيجابى للتيسير على الاستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة .

مجالات الطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إن الهيئة تعمل على مجالات الطاقة المتجددة أو الأحفورية كالغاز الطبيعي والمازوت، إضافة إلى الطاقة الكهربائية المتولدة من المياه في السد العالي وخزان أسوان، ومن طاقة الرياح في الزعفرانة.

تنويع مصادر الطاقة

وأضاف ، أن مصر تعتمد على تنويع مصادر الطاقة لديها، حيث إن مجمع بنيان أصبح اسما دوليا ونموذجا لمشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، لافتا إلى أن هناك نقلة نوعية فيما يتعلق باستخدام الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة