جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 08:00 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما..يكرم فنانين من مصر والعالم

لطفي  لبيب وأسامة رؤوف
لطفي لبيب وأسامة رؤوف

أكد الدكتور أسامة رؤوف مؤسس ورئيس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، أن المهرجان يكرم قامات فنية مصرية وعربية ودولية كبيرة، فالدورة مهداة لاسم الفنان الكبير خالد صالح، وهو الاسم الكبير بإبداعه، والفنان الراحل محمود الألفي، الذي يعد قامة كبيرة بما قدمه من أعمال مسرحية وعطاء كبير، كما يكرم المهرجان الفنانة المسرحية شمعة محمد من سلطنة عمان، والتي لها علامات بالمسرح العماني والدراما العمانية بشكل عام.

وتابع «رؤوف»: «يكرم المهرجان المخرج الألماني ماتياس جيرت، وهو علامة في المسرح الألماني وخارج ألمانيا بدول كثيرة، قدم غيرها مشاريع فنية تنتصر للإنسانية، ويكرم المهرجان المخرج المصري خالد جلال، وهو من كبار المخرجين وصانع النجوم عبر مركز الإبداع، والفنانة النجمة لقاء الخميسي، والتي لعبت المسرح منذ نعومة أظافرها، وقدمت عددًا من عروض المونودراما بالمركز الفرنسي وغيره من المسارح، ودرست المسرح وكان آخر عروضها بالمسرح القومي».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان أيام القاهرة الدولي، الذي عقد بالمجلس الأعلى الثقافة، مساء اليوم السبت، برعاية وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني وبحضور الفنان القدير لطفي لبيب، وقدم المؤتمر الإعلامي جمال عبد الناصر، ونخبة من الصحفيين منهم الصحفي كمال سلطان، الصحفية سامية سيد ورنا رأفت، وغيرهم الكثير، وينظم المهرجان في الفترة من 12 سبتمبر حتى 16 سبتمبر الجاري.

وكانت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة، أعلنت عن إطلاق لينك استمارة التقديم في الورش الفنية المصاحبة لفعاليات المهرجان، والتي تقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وقال المخرج أسامة رؤوف، إن الورش الفنية هذا العام تذخر بالكثير من التنوع والاختلاف، سواء على مستوى موضوع الورشة أو على مستوى المدربين، وهي أقرب إلى الماستر كلاس.

وينظم المهرجان 3 ورش، الأولى في التمثيل، يقدمها من كوسوفو الفنان Mentor Zymbyraj، والثانية في «الارتجال وتكوين الفرق»، تقدمها الفنانة الأمريكية Heather Massie، أما الورشة الثالثة في «الإضاءة»، ويقدمها مصمم الإضاءة الفنان المصري أبو بكر الشريف.