جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:24 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفسير رؤية القمح في المنام

القمح
القمح

القمح هو الغذاء الذى لا غنى للإنسان عنه فمنه يكون طعام الإنسان بكل أشكاله وألوانه منه الدقيق الذي يقوم الانسان بعمل كافة المخبوزات التى يتناولها الإنسان يوميا عدة مرات وهو نعمة من الله عزوجل للإنسان هذا فى الواقع أما رؤية القمح في المنام فهى من الرؤى الشهيرة جدًا، فترتبط هذه الرؤية بأهمية الغلة أو القمح في الحياة، فضلا عن ارتباط هذه الرؤيا بأشهر الرؤى في عالمنا الإسلامي وهي رؤية حاكم مصر للقمح وتفسير النبي يوسف لها تلك القصة التي قدمها لنا القرآن الكريم. ووضع المفسرون العديد من الدلالات حول تفسير رؤية القمح في المنام فماهي؟

تفسير رؤية القمح في المنام لابن سيرين

من رأى في منامه حبات الغلة أو القمح وكان القمح مسلوق أو غير جاف، يدل ذلك على قدوم الخير أو الحظ الوفير والحظ والسعادة وتمتع الرائي بالحب والمودة بين المحيطين به.

اما من يرى السنابل في المنام يدل ذلك على السنوات التي يقدم عليها صاحب المنام، فلو كانت جيدة وذهبية لامعة فتدل على سنوات خير ورخاء أما لو كانت ذابلة وجافة فتشير إلى سنوات قحط وشقاء.

ومن يرى في المنام سنبلة قمح واحدة فقط فتشير تلك الرؤيا إلى أن السنة القادمة في حياة الرائي ستكون مليئة بالسعادة والخير والرزق الوفير. وقد يشير القمح وفقا لتفاسير ابن سيرين لإلى الزواج القريب للأعزب وتحقيق أمنيات انتظرها صاحب المنام لسنوات طويلة.

ومن رأى أنه في موسم حصاد القمح ولا يستطيع أن يجمع أو يحصد القمح فقد تدل الرؤيا على أن صاحبها بتصف ببعض سمات البخل أو الشح أو عدم تحمل المسئولية.

تفسير رؤية القمح في المنام للإمام النابلسي

يقول الإمام النابلسي ان رؤية القمح في المنام تدل على ان صاحب الحلم موفق في عباداته وأن الله راضِ عنه وسيصلح له أحواله بعد صبره على البلاء والكرب.

ومن يرى فى المنام القمح مبلل يدل ذلك على أن صاحبها يدخر أموالا ولكنه سيتعرض للسرقة أو عملية نصب ما ستجعله يخسر جميع أمواله.

تفسير رؤية القمح في المنام للعزباء

إذا رأت العزباء فى المنام القمح يدل ذلك على فرح كثير ينتظرها والعديد من التغيرات التي ستطرأ على حياتها خلال الفترة القادمة، سواء إذا كانت في مجال العمل أو مجال الدراسة.

أما العزباء إذا رأت أنها تحصد القمح من أرض زراعية فتدل تلك الرؤيا على اقتراب تحقيق أمنيات هذه الفتاة في وقت قريب والوصول إلى كل ما ترغب فيه بقدرة الله عز وجل، كما تشير رؤية حصاد القمح في المنام إلى الأخبار السارة التي تنتظر هذه الفتاة ويبشرها الله بها من خلال تلك الرؤيا.

ورؤية العزباء للقمح السليم الجيد ذا اللون الذهبي يشير هذا المنام إلى ارتباطها بشخص صالح وعلى خلق كريم، وأن الله سيحقق لها النجاح وكل ما تريده أو ترغب فيه.

تفسير رؤية القمح في المنام للمتزوجة

ابن سيرين يرى أن حلم القمح أو الغلة في المنام للمرأة المتزوجة يشير إلى اقتراب الحمل وأن الطفل الذي ستنجبه سيكون بصحة جيدة، كما تشير رؤية حبوب القمح الكاملة والسليمة إلى حال أصلح وصحة جيدة وأن هذه المرأة ستتمع بالراحة والهدوء والاستقرار في حياتها الأسرية وهدوء وتحسن وضعها مع زوجها.

وإذا تطرقنا إلى رؤية حصاد القمح في منام المتزوجة على أنها ستنال وظيفة جديدة أو ستحصل على ترقية في وظيفتها الحالية أو أن زوجها سيحصل على ترقية وزيادة في دخله وماله.

والمتزوجة الحامل إذا رأت القمح في المنام فتشير الرؤيا إلى سهولة الولادة واقتراب وضع المولود الجديد فهي رؤيا تحمل خير وبشرى لها ولزوجها، ولو رأت أنها تقوم بعد حبات القمح في المنام تشير إلى أنها تعد الشهور المتبقية لها قبل الولادة.

تفسير رؤية القمح في المنام للمطلقة

إذا رأت المطلقة أنها تحصد القمح في المنامـ فتشير تلك الرؤيا إلى أنها تفكر كثير في كافة أمور حياتها، أو قد تدل تلك الرؤيا عل اقتراب الزواج، ولكن إذا رأت القمح وكان يابسا فيشير هذا المنام إلى أنها ستمر بفترة مليئة بالأحزان والمتاعب وستؤثر على حالتها النفسية.

والكثير من مفسري الأحلام يرون أن رؤية القمح للمرأة المطلقة تكون بمصابة العوض من الله لها بأنه سيرزقها في وقت قريب بزواج ناجح من شخص ميسور الحال وطيب الخلق ويكون مصدر لسعادتها بعد الشقاء، وقد يكون رزق للرائية ومال حلال ستحصل عليه في المستقبل خاصة لو كانت تحصده في موسمه والله اعلم.