جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:53 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكشف عن مسيرة إيرانية صممت خصيصًا لمهاجمة حيفا وتل ابيب

مسيرات ايرانية
مسيرات ايرانية

أعلن قائد القوات البرية الإيرانية العميد كيومرث حيدري، اليوم الإثنين، عن تخصيص طائرة مسيّرة تحمل إسم (آرش 2) للهجوم على حيفا وتل أبيب.

وقال حيدري في حديث عبر التلفزيون الإيراني امس :إنّ القوة البرية تمتلك مسيّرات بمدَيات إستراتيجية، إلى جانب ما تمتلكه من مسيرات بمدى يصل إلى 2000 كيلومتر، وأخرى بمديات أقل.

وأوضح أن (آرش 2) طائرة بدون طيار دقيقة استطاعت خلال مناورات اقتدار 1401 البرية تدمير أهداف مماثلة للنقاط التي ضربها صاروخ فتح 360.

وأكد أنها صُمّمت خصيصاً لحيفا وتل أبيب، وهي فريدة في نوعها ومصمّمة لهذه الغاية.مضيفا ننتظر الأوامر لاستخدام (آرش 2) للهجوم على حيفا، وتل أبيب تحديدا.

وتابع: إن المسيّرة تتميز بقدرات فريدة وتستطيع إعادة تحديد الأهداف على نحو متعدد قبل إصابتها، ونحن بدورنا ننتظر الأوامر العليا لاستخدامها يوماً.

إلى جانب ذلك، أشار العميد حيدري إلى امتلاك سلاح المروحيات التابع للقوة البرية صاروخ شفق الذي صنّعه محلياً خبراء سلاح المروحيات ووزارة الدفاع الإيرانية، بمدى يتراوح من 12 إلى 20 كيلومتراً.

وقال: إنّ صاروخ شفق ضاعف المدى الصاروخي لدينا بواقع 9.5 مرة عن نظيره الأمريكي تاو وهو مزود بمنظار ممتاز وبقابلية أطلق وانس (FIRE & FORGET) بحيث يتمكن الطيار من إطلاق الصاروخ ومغادرة مسرح العمليات من فوره.

الجدير ذكره أنّ الجيش الإيراني أجرى مناورة الجيش 1401 المشتركة للطائرات المسيّرة، الشهر الماضي، بمشاركة أكثر من 150 طائرة مسيّرة في مياه الخليج وبحر عُمان