جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 11:44 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انطلاق ورشة الإضاءة للفنان أبو بكر الشريف بأيام القاهرة للمونودراما

جانب من الورشة
جانب من الورشة

انطلقت منذ قليل بمسرح الهناجر ورشة الإضاءة المسرحية، والتي يقدمها الفنان أبو بكر الشريف، وذلك ضمن فعاليات أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة، دورة الفنان خالد صالح.

وتقام هذه الورشة للمبتدئين، بدأت فعاليات الورشة بتعرف مصمم الإضاءة أبو بكر الشريف على المتدربين، ومدى خبراتهم بالإضاءة وممارستهم لها، وما أهم الأشياء التي يحتاجون معرفتها عن الإضاءة، وتنوعت معلومات واحتياجات المتدربين عن الإضاءة، فهناك من مارس الإضاءة، وهناك من لديه خبرات عن الإضاءة ومارسها في بعض العروض.

وقال أبو بكر الشريف أن هناك بعض القوالب الثابتة الخاصة بالإضاءة والألوان ومنها على سبيل المثال الأحمر والذي يرمز للشر وغيرها من معاني لبعض الألوان، ولكن الأمر تطور ولكل مصمم إضاءة مدرسته وأسلوبه، موضحًا أن على مصمم الإضاءة أن يقرأ النص جيدا ويحب أن يكون لديه، وجهة نظر في تحليله للمشاهد وللنص، مشيرًا إلى أن ضرورة أن يكون للمخرج وللممثل خلفية عن الإضاءة ولكن في نفس الوقت التخصص مهم للغاية.

وتابع قائلًا: ليس كل اللحظات المميزة في الإضاءة من الممكن أن تكون مفيدة للدراما ؛ إذن الإضاءة من المهم أن تشرح الدراما وتفيدها، ولدى كل مصمم إضاءة وجهة نظر فيما يصممه من إضاءة وذلك ينبع من تفسيره ،وتحليله للنص ورؤيته للمشاهد، وهو ما يعطى لكل مصمم إضاءة طابع ،ومدرسة فيصبح لكل مصمم إضاءة روحه ومنهجه، وهذا لا ينفي وجود أساسيات ثابتة للإضاءة، وهناك ضرورة لأن تصل للمتفرج وجهة نظر مصمم الإضاءة فى الألوان الخاصة بالإضاءة ،وهناك تدرجات للألوان المختلفة ولكل تدرج معنى مختلف، وعلى مصمم الإضاءة الخروج من القوالب الثابتة وابتكار أشكال جديدة للإضاءة.

وأضاف: الزوايا تجعل للألوان معان مختلفة على سبيل المثال مشهد للممثلة تلقي أحد المونولوجات ولكن بؤرة الإضاءة خلف الممثلة ولا تظهر ملامحها وهنا الإضاءة تظهر الممثلة بأنها قررت أن ترحل، وهناك مصمم آخر يصمم الإضاءة في هذا المشهد إضاءة كاملة، وهي وجهة نظر أخرى للإضاءة.

وتطرق "الشريف" إلى معنى السينوغرافيا والتي تعنى كل ما يشغل حيزًا من الفراغ على خشبة المسرح، موضحا أن بعض قراءة مصمم الإضاءة للنص أن يضع هوامش لبعض المشاهد، ويضع بعض التصورات ثم بعد مشاهدة البروفات تصبح هناك رؤية جديدة وخيال جديد وهو ما يعطى أكثر من وجهة نظر فى تصميم الإضاءة.

يذكر أن افتتاح أيام القاهرة الدولي للمونودراما افتتح السبت الماضي بالمسرح الصغير وشهد حضور كوكبة لامعه من الفنانين والنجوم ومنهم النجمة صفية العمرى والفنان القدير لطفى لبيب والمخرج د. أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان ، وشهد تكريم نخبة من الفنانين الفنان الراحل خالد صالح والمخرج خالد جلال والنجمة لقاء الخميسي والمخرج الألماني ماتياس جيرت والفنانة الراحلة شمعة محمد من سلطة عمان والفنان الراحل محمود الألفي وتقام فعاليات المهرجان فى الفترة من 12 إلى 16 سبتمبر برعاية د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة وبمشاركة 13 دولة.