جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 08:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليوم .. ظاهرة فلكية غريبة في سماء مصر والوطن العربي

ظاهرة فلكية غريبة
ظاهرة فلكية غريبة

كشفت الجمعة الفلكية في جدة، اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المريخ، مساء اليوم الجمعة، إذ سيفصل بينهما حوالى 3 درجات، ويمكن رؤية تلك الظاهرة بالعين المجردة في مصر والوطن العربي.


وذكرت الجمعية، في تقرير لها، أن القمر والمريخ سوف يرصدان باتجاه لأفق الشمال الشرقي، ونظرًا لأن المسافة الظاهرية بينهما واسعة، فلن يظهرا سويًا فى مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.


وقال التقرير: “إن مراقبة لمعان المريخ أسبوعيا فى غاية الأهمية لرصد كيف سيتغير بشكل كبير من الان وحتى يوم التقابل فى ديسمبر المقبل، فهذه التغيرات الدراماتيكية فى سطوع المريخ، ولونه الأحمر، هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، ففي بعض الأحيان يستريح إله الحرب وأحيانًا يصبح عنيفًا، هذه التغييرات هى جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل”.


وتابع التقرير: “لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا فى سماء الأرض، يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبا كبيرًا جدًا، حيث يبلغ قطره 6.790 كيلومتر فقط، عكس كوكب المشترى، أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، إذ يبلغ قطر كوكب المشترى 140 ألف كيلومتر، ويمكن اصطفاف أكثر من 20 كوكبًا بحجم المريخ جنبًا إلى جنب أمام كوكب المشترى، لذلك يبدو كوكب المشترى دائمًا ساطعًا، لأنه كبير جدًا، لكن الحال ليس كذلك بالنسبة للمريخ الصغير الذى يرتبط لمعانه بقربه أو بعده من الأرض”.


وأضاف: “يدور المريخ حول الشمس خارج مدار الأرض، وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما البعض، وفي بعض الأحيان، كما كان الحال في معظم عام 2021، كان المريخ والأرض على جانبين متقابلين تقريبًا من الشمس من بعضهما البعض، وبالتالى ظهر المريخ خافتا”.


وذكر: “السبب في أن الكوكب الأحمر ساطعًا في بعض الأحيان، لأن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، ويستغرق المريخ حوالي عامين للدوران مرة واحدة، يحدث تقابل المريخ - عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس - كل عامين و50 يومًا”.


وأشار التقرير: “لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل ويزداد فى السماء كل عامين تقريبًا، لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التى تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة”.


وأوضح: “في السنوات التي نمر فيها بين المريخ والشمس، وكون المريخ أيضًا أقرب إلى الشمس، تكون الأرض والمريخ كذلك أقرب”، لافتًا إلى أن موعد تقابل المريخ المقبل حيث سيظهر فيها الكوكب فى ذروة لمعانه خلال عامين في السماء سيكون في النصف الثاني هذا العام 2022.