الجمعة 7 أكتوبر 2022 09:11 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاتحاد الأوروبي يدرس منح تأشيرات للمتهربين من التعبئة الجزئية في روسيا

العلاقات بين روسيا و الاتحاد الأوروبي
العلاقات بين روسيا و الاتحاد الأوروبي

كشف الاتحاد الأوروبي عن استعداده لضمان حق اللجوء تهرباً من قرار التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط المقررة في روسيا، وذلك من خلال منح تأشيرات للمتهربين من هذا القرار.

وقد أوضحت ذلك أنيتا هيبر المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، حيث أكدت إنه يجب على الاتحاد الأوروبي ضمان حق الدخول للمواطنين الروس الذين سيطلبون اللجوء تهربا من التعبئة الجزئية المقررة في روسيا.

وجاء ذلك من قبل المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية رداً على سؤال، حول ما إذا كان يتعين على دول الاتحاد الأوروبي استقبال الفارين من العدالة في روسيا، بسبب رفضهم للتعبئة.

حيث قالت أنيتا هيبر إنه "يجب على الاتحاد الأوروبي ضمان حق الدخول لجميع طالبي اللجوء"، كما تابعت بقولها "وتعتزم دول الاتحاد الأوروبي النظر في إمكانية إصدار تأشيرات إنسانية لهؤلاء الأشخاص، مراقبة وضبط حدود الاتحاد الأوروبي يتمان على أساس معايير الاتحاد الأوروبي، لكن الأمر متروك لكل دولة من الأعضاء لدراسة كل حالة على أساس فردي".

فيما ذكرت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، أن مسألة منح اللجوء والحق في دخول دول الاتحاد الأوروبي، تقع في نهاية المطاف ضمن اختصاص الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

والجدير بالذكر أن تأتي هذه الإحتمالات بعدما قرر الرئيس فلاديمير بوتين، إعلان التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط، خلال خطاب وجهها إلى الشعب الروسي.

وخلال تصريحاته أكد الرئيس الروسي، أنه سيبدأ التعبئة الجزئية من قوات الاحتياط وممن يمتلكون الخبرة في القتال، مشيرا إلى أن ذلك سيبدأ من اليوم 21 سبتمبر الجاري.