السبت 10 ديسمبر 2022 11:00 صـ 17 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لأول مرة «بلاك بوكس».. من العراق إلى مهرجان الإسكندرية الدولي

مسرحيةبلاكبوكس
مسرحيةبلاكبوكس

يُشارك المسرح العراقي، بفعاليات الدورة 12 بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، بتقديم مسرحية «بلاك بوكس» للمؤلف والمخرج ماجد دندرش، من إنتاج الفرقة الوطنية للتمثيل بوزارة الثقافة العراقية، ويقام المهرجان في الفترة من23 حتى 29 سبتمبرالجاري.

ويقول مؤلف ومخرج العرض ماجد دندرش: نشارك بتقديم تجربتنا الأولى في المهرجان، وهي مسرحية «بلاك بوكس» والتي تُعد الجزء الثالث من سلسلة المسرح الاحتجاجي، وهو المسرح الذي قمنا بتأسيسه في العراق والذي يمتلك خطابًا مسرحيًا لجميع الفئات من أفراد المجتمع ولا يجزء، أويقسم المشاهد، وجمهور العرض إلى نخبة ولا نخبة، ولا يتجه نحو جمهور خاص، عن غيره، وإنما خطاب مسرحنا الاحتجاجي هو الخطاب العام، وهو الذي يستطيع أن يتذوقه أستاذ الفلسفة، والأكاديمي، في أي مجال، وبائع الخضروات، أو رجل الشارع، وهو الخطاب الذي يفهمه ويتفاعل معه طبيب الأسنان ودهان الأحذية، والعامل، أو الشاب البسيط والإنسان بشكل عام دون أيّ تصنيف.

ويتابع ماجد دندرش موضحًا: ويقف عرضنا المسرحي بوجه المشوه، نصرة للجمال، والحياة الخالية من الأزمات والحروب والجوع والاضطهاد، حيث يحتج العرض على صناع الموت والقتل والجهل والظلام، وكذلك يحتج على مجازر المقابر الجماعية التي تُعد ضمن سياسات الحكومات الدكتاتورية المستبدة للإنسان والإنسانية.

وأوضح ماجد درندرش: تُعد مسرحيتنا «بلاك بوكس» حديثة الولادة وتعتبر مشاركتها في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي هي المشاركة الأولى لها في المسرح بصفة عامة.

فريق عرض «بلاك بوكس»

عرض «بلاك بوكس» تقدمه «الفرقة الوطنية للتمثيل» لدائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، والتي تُعد الفرقة الرسمية للدولة، والعرض من بطولة وتمثيل: خضير أبو العباس، وطه المشهداني، وحيدر عبد ثامر، وبسمة ياسين، وعلي عادل، وحسين مدوحي، أما الفنيون هم عباس قاسم مصمم الإضاءة، ومحمد النقاش مهندس الديكور، وكامل تتر مهندس الصوت، وندى طالب ماكيرة العرض، ومن تأليف وإخراج ماجد درندش.

وتشهد الدورة 12 لمهرجان الإسكندرية المسرحي، (مسرح بلا إنتاج) مشاركة مجموعة من العروض المسرحية من دول عربية وأجنبية منها إلى جانب مصر، تونس والكويت وليبيا والعراق والجزائر ورومانيا وقطر والسعودية وإسبانيا وعمان، وكوسوفو، ويكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنانة إلهام شاهين.

لجنة التحكيم

وتشكل لجنة التحكيم بالمهرجان من السينوغراف والفنان وائل عبد الله/ مصر، والناقد نايف البقمي من المملكة العربية السعودية، الممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، والملحن المصري كريم عرفة، والمخرج أحمد خالد/ مصر، والكيروجراف نينا ترابر/ سويسرا.

ويقام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، دورة الفنان الكبير سمير غانم، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر على مسارح (مكتبة الإسكندرية، ليسيه الحرية، مركز الحرية للإبداع، مركز الجزويت الثقافي، قصر ثقافة الأنفوشي)، مؤسس والرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، مديرا المهرجان الفنان أحمد سمير، الفنان إسلام وسوف، ورئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن.