الثلاثاء 19 مارس 2024 08:29 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”الجنايني” .. في ذمة الله قطع المياه اليوم عن قرية ميت ابو خالد بميت غمر للقيام بتنفيذ اعمال ربط لخط محطة المياة المرشحة الجديدة الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية توجه نصائح وتعليمات هامة للمواطنين حال سقوط الأمطار والطقس السيئ محافظ المنيا يهنئ السيدة الفائزة بلقب الأم المثالية لهذا العام حجم كبير جدا للندوات التوعوية الصحية عن شهر فبراير بصحة دمياط تعرف على حالة البحر في ظل حالة الطقس اليوم الثلاثاء إستمرار متابعة محافظ الفيوم لرفع آثار الطقس السيئ تكريم وكيل وزارة التربية والتعليم لأبنائه الطلاب الفائزين فى مسابقة ابن سينا المنصورة بيطرى الغربية يستعد لتنفيد الحملة القومية لتحصين المواشى السكرتير العام يعقد اجتماعًا لدفع العمل بالمشروعات القومية الجاري تنفيذها على أرض محافظة البحيرة نائب محافظ البحيرة تتفقد مستشفي رشيد المركزى وأعمال الرصف وإصلاح الهبوط الأرضي بشوارع رشيد خصم 3 أيام من الراتب للمدير المناوب لمستشفي القنايات ..تعرف علي التفاصيل

هل يتم زيادة فائدة شهادات الادخار الدولارية في مصر؟

شهادات الادخار الدولارية
شهادات الادخار الدولارية

تدرس عدة بنوك تجارية مع اتحاد بنوك مصر التنسيق مع البنك المركزي لطرح وإطلاق شهادات ادخار دولارية بأسعار فائدة مرتفعة.

وتستهدف الخطوة جذب أموال المصريين بالخارج، من خلال الاستثمار في شهادات الادخار الدولارية في مصر.

وقال مصدر مصرفي إن البنك المركزي المصري هو من أطلق الاقتراح وتمت مناقشته خلال اجتماع دار أمس الأول لجذب مصادر نقد أجنبية بالدولار للسوق المصرية.

ويبلغ عدد المصريين في الخارج ما بين 10 إلى 14 مليون مصري ، وفقا لبيانات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، ارتفعت تحويلاتهم في الفترة من أبريل حتى يونيو 2022 إلى 8.3 مليار دولار.

ووفقا لبيانات البنك المركزي المصري فقد ارتفع إجمالي تحويلات المصريين في الخارج إلى 31.9 مليار دولار خلال عام 2021 – 2022.

وقال المصدر إن أسعار الفائدة على الودائع الدولارية يجب أن تكون متماشية مع الأسعار العالمية للفائدة على الدولار والتى ارتفعت بشكل غير مسبوق على خلفية السياسات النقدية المتشددة.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير بواقع 0.75 % للمرة الثالثة لتصل أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكي بين 3 و 3.25% ، وسط توقعات باستمرار رفع أسعار الفائدة للوصل إلى 4% في مواجهة التضخم المرتفع.

ووفقا للبنوك الحكومية في مصر، البنك الأهلى المصري وبنك القاهرة وبنك مصر ، فإن الشهادات الدولارية لم يتم رفع أسعار الفائدة عليها لاستمرار ارتفاعها عن أسعار الفائدة الأمريكية قبل الزيادات الأخيرة التي تمت في سبتمبر الجاري.

وتقدم البنوك الحكومية الشهادات بالدولار للمصريين في الداخل والخارج تحت اسم شهادة "بلادي".

شهادات البنك الأهلي المصري الدولارية

لدى البنك الأهلي المصري 3 أنواع من الشهادات الدولارية للادخار بعائد ثابت

الشهادة الذهبية مدتها 3 سنوات ، بنسبة فائدة تبلغ 2.25% ويصرف العائد شهريا أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي ، حسب رغبة العميل، ويتم شراؤها بـ 500 دولار.

شهادة أهل مصر لمدة 5 سنوات بفائدة 2.25% تصرف سنويًا

شهادة أهل مصر لمدة 7 سنوات بنسبة فائدة 2.25% سنويا

بنك مصر

لدى بنك مصر 4 أنواع من شهادات الادخار الدولاري للعائد الثابت: بعائد ثابت 2.25% لأجل 3 سنوات و 5 سنوات.

تختلف في دوريات الصرف بقيمة ما بين 100 دولار و 9396 دولارا

بنك القاهرة

يقدم نوعين من الشهادات الدولارية بأسعار فائدة 2.1% و 2.25% لأجل 3 سنوات و 5 سنوات على التوالي.

شهادات بلادي الدولارية للعاملين في الخارج

تعرض بشروط موحدة في بنوك الأهلي ومصر القاهرة كالتالي:

شهادة لمدة عام واحد بفائدة 2.1 % تصرف كل 6 أشهر

لا يجوز استرداد الشهادة قبل انتهاء مدتها

شهادة بلادي لمدة 3 سنوات بفائدة 2.15% سنويًا تصرف العائد كل 6 أشهر

شهادة بلادي لمدة 5 سنوات بفائدة 2.2 % سنويًا تصرف العائد كل 6 أشهر