السبت 10 ديسمبر 2022 11:42 صـ 17 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

النقل تبحث تمويل اليابان للخط الرابع للمترو (الرحاب -العاصمة الإدارية)

عرضت شركة طوكيو مترو، إدارة وتشغيل وصيانة الخط الرابع لمترو الأنفاق بالشراكة مع متسوبيشي اليابانية، على الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل.

وتفصيلًا قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بزيارة مركز تدريب طوكيو مترو وهي الشركة التي تقوم بإدارة وتشغيل وصيانة 9 خطوط مترو بالعاصمة اليابانية طوكيو باجمالي أطول 195 كم والتي تنقل حالياً 5.2 مليون راكب يومياً وهو المركز المختص بتدريب جميع العاملين على كافة اعمال تشغيل والصيانة لتوفير اعلي مستوي للامان والسلامة للراكب.

وأكد رئيس شركة طوكيو مترو على ان الشركة قد قدمت عرضا لصيانة الخط الثاني للمترو كما تباحث الجانبان حول قيام شركة طوكيو مترو بإدارة وتشغيل وصيانة الخط الرابع لمترو الانفاق حيث ابدى رئيس طوكيو مترو الاهتمام الكبير لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الرابع بالشراكة مع متسوبيشي اليابانية.

وفي سياق اخر، عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل اجتماعا موسعا مع نائب رئيس الجايكا لبحث التعاون المشترك في مجال مترو الانفاق، حيث تم استعراض أعمال الجزء الغربي من الأعمال المدنية للخط الرابع لمترو الأنفاق (حدائق الأشجار – المساحة) والذي يقوم بتنفيذه اتحاد شركات “المقاولون العرب – بتروجت – كونكورد – حسن علام”، حيث تم تسليم عدد المحطات من حدائق الأشجار حتى محطة الرماية بكامل المساحة للمقاول، ومن محطة الأهرامات إلى محطة المساحة تسليما جزئيا أما فيما يتعلق بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع (المساحة – الفسطاط) فجاري ترسية الاعمال على شركة أوراسكوم للمقاولات.

كما تم بحث آخر المستجدات الخاصة بتقديم الجانب الياباني منحة لتمويل دراسة مد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو إلى مدينة الفردوس جنوباً لمسافة 4,5 كم سطحياً لخدمة قطاعات مدينة 6 أكتوبر الواقعة جنوب طريق الواحات البحرية و لخدمة الكثافة السكانية وتوفير وسيلة نقل كهربائية وصديقة للبيئة بهذه المنطقة ، وتحقيق التكامل مع وسائل النقل الأخرى بالمنطقة ، علاوة على ذلك مرور مسار القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – مرسى مطروح) بالقرب من هذه المنطقة.

وتم التباحت حول التعاون في تمويل المرحلة الثانية من الخط الرابع الممتدة من الملك الصالح حتى الرحاب بالقاهرة الجديدة والمرحلة الثالثة المخططة من الرحاب حتى العاصمة الإدارية الجديدة موازية لمسار طريق السويس لربط مدن الرحاب ومدينتي والشروق وبدر على أن تلتقى المرحلة الثالثة مع القطار الكهربائي الخفيف LRT في مدخل العاصمة الإدارية.

كما طالب الوزير نائب الجايكا بعمل دراسة لتخطيط النقل بمدينتي القاهرة والإسكندرية أسوة بما يتم من تخطيط للنقل في طوكيو من خلال تدريب مهندسين مصريين في طوكيو والدفع عدد من خبراء النقل اليابانيين في مصر .