جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:55 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الثلاثاء أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الثلاثاء حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء نظر محاكمة متهم تسبب بإصابة فتاة خلال سباق سيارات بالتجمع الخامس بالاصطدام بها اليوم تعرف علي ما دار في لقاء واجتماع وكيل التعليم بالدقهلية ونائب رئيس اتحاد المستثمرين لشئون المركز الوطني تعرف علي مواقف مصر الرسمية مما يحدث حولنا بالمنطقة .. خاصة الحرب الإسرائيلية الفلسطينية اختتام فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع بالدقهلية الشباب والرياضة تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات بمركز التنمية الشبابية بإستاد المنصورة السفيرة نميرة نجم في لقاء مع شاشة الغد : مذكرات توقيف قد تصدر ضد قادة إسرائيليين بتهمة جرائم ضد الإنسانية الإعدام شنقا لطبيب تجميل لاغتصابه طفلة شقيقة زوجته وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مركز الفحص والمشورة لمرضى نقص المناعة بالزقازيق بالأسماء ... إصابة 8 أشخاص بحادث تصادم بين 3 سيارات في البحيرة

7 تسديدات فقط فى 630 دقيقة : لماذا تراجع مستوى صلاح؟

محمد صلاح
محمد صلاح

استمر صيام المصري محمد صلاح نجم هجوم ليفربول عن التهديف، بعد فشله في هز شباك برايتون في الدوري الإنجليزي.


ليفربول سقط في فخ التعادل (3-3) مع ضيفه برايتون، مساء أمس السبت، في الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز.


ورغم صناعته هدف ليفربول الأول، فإن محمد صلاح حصل على أسوأ تقييم بين لاعبي الفريقين بالمباراة، بأداء 6.1 وفقا لشبكة "سوفا سكور" المتخصصة في الإحصائيات.


وشارك صلاح في المباراة كاملة، وأطلق تسديدتين فقط على مرمى برايتون، في الوقت الذي لم يقم فيه بأي مراوغة ناجحة من أصل 3 محاولات، كما لم يفز سوى بمواجهة ثنائية واحدة من أصل ثمان، وفقد الكرة 14 مرة.


ورغم البداية التي تبدو جيدة بعد تسجيل هدفين في أول 3 جولات الدوري الإنجليزي، من الدوري الإنجليزي، فإن صلاح فشل في التسجيل للمباراة الرابعة على التوالي في البريميرليج، ليبتعد أكثر عن صدارة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي، التي يسيطر عليها حاليا إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي برصيد 11 هدفا.


وتمثل تلك البداية الأضعف لصلاح منذ بداية مشاركته في الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ إنه في نفس المرحلة قبل عام واحد، كان لديه 6 أهداف، وفي موسم 2020/2021 كان لديه 7 أهداف.


وبالنظر إلى ما اختلف بين الموسم الماضي والحالي، فهناك عدة أسباب قد تفسر الصيام التهديفي الذي يعاني منه صلاح، بداية برحيل زميله السنغالي ساديو ماني الذي كان يمده بالتمريرات، مرورا بسوء مستوى ليفربول بشكل عام وكثرة الإصابات، إلى جانب الرقابة اللصيقة التي يفرضها المدافعون على النجم المصري.


غير أن السبب الرئيسي وراء تراجع أداء صلاح قد يتمثل في يورجن كلوب، مدرب الفريق، الذي أصبح يعتمد عليه بشكل أكبر للعمل على نطاق أوسع من الفترة السابقة، بتمركز صلاح على اليمين والأطراف وليس داخل منطقة الجزاء.


وقد يفسر ذلك تعاقد النادي مع المهاجم الأوروجوياني داروين نونيز رغم أنه لم يلعب أمام برايتون.


كلوب أنكر ذلك وبرأ نفسه من هذه الاتهامات، وقال بعد التعادل السلبي مع إيفرتون في الجولة السادسة من الدوري: "هذا ليس صحيحا، صلاح لا يلعب بعيدا عن المرمى أكثر من مواسم أخرى، لست متأكدا مما ترونه هناك".


ورغم ذلك، فمن الواضح من الخرائط الحرارية لصلاح هذا الموسم أنه في الواقع يقضي المزيد من الوقت في الجناح الأيمن، مع قضاء وقت أقصر داخل منطقة الجزاء، وهو ما ظهر خلال مباراة برايتون مساء السبت.


وبسبب تعليمات كلوب الفنية، لمس صلاح الكرة أمام برايتون 42 مرة، بعدما لمس الكرة 43 مرة أمام إيفرتون، علما بأن المتوسط الإجمالي له بلغ 47.7 لمسة فقط لكل 90 دقيقة له في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.


وأشارت صحيفة "ليفربول إيكو" بعد مباراة إيفرتون إلى أن هذا المتوسط أقل بالطبع من معدل لمسه للكرة في المباريات الـ6 المواسم الماضية (56 مرة لكل 90 دقيقة)، وأقل كذلك من الموسم قبل الماضي (54 لكل 90 دقيقة).


في الموسم الماضي بلغت نسبة لمسات صلاح للكرة في أقصى الجبهة اليمنى 50%، أما هذا الموسم، فقفزت هذه النسبة إلى 55%، وهو بالطبع ليس فرقا كبيرا ولكنه يشير إلى انخفاض معدل لمساته بالقرب من منطقة جزاء الخصوم.


وخلال 630 دقيقة لعبها في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، لم يسدد صلاح سوى 7 تسديدات على المرمى.