جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:38 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الهلال الأحمر الفلسطيني يستنكر إعتداء الإحتلال على طواقمه

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني
جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

عبرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم، عن إدانتها لاعتداء قوات الإحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على طواقم الإسعاف التابعة للجمعية.

حيث أفادت الجمعية خلال بيان لها، إنها تنظر بخطورة بالغة إلى اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالضرب على طواقم الإسعاف التابعة لها، أثناء تأديتها لعملها الإنساني، عند حاجز بيت فوريك جنوب نابلس بالضفة الغربية.

كما ذكرت الجمعية خلال بيانها، أن جنود الاحتلال أشهروا السلاح في وجوه المتطوع محمد بعارة والمتطوع فرأس البظ، وقاموا بالهجوم عليهما بالضرب بالأيدي والأرجل وبالبندقية على رأس أحدهما، ما أدى إلى إصابتهما إصابات بالغة، وتم احتجاز الطاقم.

فيما قاموا جنود الاحتلال الإسرائيلي، بضرب مركبة الإسعاف بالبنادق وتم ركلها بالأرجل، وقد أشارت الجمعية خلال بيانها إلى أن كافة طواقم الجمعية ومركباتها تحمل شارة الهلال الأحمر بوضوح وتؤدي مهامها الطبية الطارئة، إلاّ أن هذه الانتهاكات قد باتت شبه يومية في شتى مناطق الأرض الفلسطينية المحتلة.

والجدير بالذكر أنه وفقاً للقانون الإنساني الدولي، فإنه من المحظور استهداف المهام الطبية من أفراد ومركبات ومنشآت حظراً باتاً.

كما ينص القانون الإنساني الدولي، على وجوب حمايتها وعدم التعرض لها بأي شكل من الأشكال، أو التدخل في عملها.

وعلى أثر ذلك فقد طالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، كافة الدول الأطراف في اتفاقيات جنيف أن تكفل قيام إسرائيل، بوصفها الدولة القائمة بالاحتلال، باحترام كافة الأحكام ذات الصلة الواردة في هذه الاتفاقيات، واحترام المهام الطبية للجمعية في الأرض الفلسطينية المحتلة وحمايتها.

ويشار إلى أنه وفقاً للإحصائيات، فقد بلغ عدد الانتهاكات التي ارتكبت في عام 2021 في حق طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومركباتها في الأرض الفلسطينية المحتلة 103 انتهاكاً، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.