جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:57 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من المؤلفة الفرنسية آني إرنو التى نالت جائزة نوبل في الأدب ؟

من هى المؤلفة الفرنسية آني إرنو التى منحتها الأكاديمية السويدية باستوكهولم، جائزة نوبل في الأدب لعام 2022
بدأت آني إرنو مسيرتها الأدبية في عام 1974 برواية Les Armoires vides (Cleaned Out)، وهي رواية عن سيرتها الذاتية.

وفي عام 1984، فازت بجائزة Renaudot عن عمل آخر من أعمالها السيرة الذاتية La Place ( مكان الرجل)، وهو سرد سيرته الذاتية يركز على علاقتها مع والدها وتجاربها التي نشأت في بلدة صغيرة في فرنسا، وعملية انتقالها اللاحقة. إلى مرحلة البلوغ وبعيدًا عن موطن والديها الأصلي.

وفي وقت مبكر جدًا من حياتها المهنية، ابتعدت عن الخيال للتركيز على سيرتها الذاتية.

ويجمع عملها بين التجارب التاريخية والفردية. وترسم التقدم الاجتماعي لوالديها (La place ، La honte)، سنوات مراهقتها (Ce qu'ils disent ou rien)، زواجها (La femme gelée)، علاقتها العاطفية مع رجل أوروبي شرقي (Passion simple)، لها الإجهاض (L'événement)، مرض ألزهايمر (Je ne suis pas sortie de ma nuit)، وفاة والدتها (Une femme)، وسرطان الثدي (L'usage de la photo).

وكتبت إرنو أيضًا كتاب L'écriture comme un couteau (الكتابة بشكل حاد كسكين) مع Frédéric-Yves Jeannet.).

وتم الاعتراف بـ A Woman's Story، A Man's Place، and Simple Passion باعتبارها The New York Times Notable Books، وكانت قصة امرأة في التصفيات النهائية لجائزة Los Angeles Times للكتاب.

وحاز فيلم Shame على جائزة أفضل كتاب للنشر الأسبوعي لعام 1998، وأبقى في الظلام كأفضل مذكرات لعام 1999 من قبل صحيفة واشنطن بوست، وأدرجت مجلة The Possession كأفضل عشرة كتب لعام 2008 من قبل مجلة مور.

وتم ترشيحها لجائزة البوكر الدولية لعام 2019 عن كتابه "The Years".

وتمت ترجمة العديد من أعمالها إلى اللغة الإنجليزية ونشرتها Seven Stories Press. إرنو هو أحد المؤلفين السبعة المؤسسين الذين أخذت الصحافة اسمها.

وقالت الأكاديمية إن إرنو فازت بالجائزة "لشجاعتها ورهافة حسها المفرطة في كشف جذور وانفصال الذاكرة والقيود الجماعية المفروضة عليها"، وأضافت أن إرنو "تستكشف باستمرار ومن زوايا مختلفة حياة تتسم بتباينات قوية فيما يتعلق بالجنس واللغة والطبقة". وأشارت الأكاديمية لدى إعلانها عن الجائزة إلى "التأثير العالمي لعملها الذي يمكن أن يصل للجميع".

ووصفت إرنو فوزها بالجائزة بأنه "شرف كبير" وكذلك "مسؤولية كبيرة" أُعطيت لها للشهادة من أجل "الإنصاف والعدالة"، وقالت للتلفزيون السويدي: "أعتبر أنني أُعطيت شرفاً كبيراً، وبالنسبة لي في الوقت نفسه مسؤولية كبيرة، وهي مسؤولية أُعطيت لي من خلال منحي جائزة نوبل"، وأضافت: "يعني ذلك إعطاء شهادة (...) عن شكل من أشكال الإنصاف والعدالة فيما يتعلق بالعالم".

وتبلغ إرنو من العمر 82 عامًا ومعظم أعمالها مستلهمة من سيرتها الذاتية. وصدرت روايتها الأولى (ليز آرموار فيد) في عام 1974، لكنها اكتسبت شهرة عالمية بعد نشر (ليز آنيه) في عام 2008 التي ترجمت إلى (ذا ييرز) أو "السنوات" في عام 2017. وقالت الأكاديمية عن هذا الكتاب "إنه أكثر مشاريعها طموحًا، الذي منحها شهرة دولية ومجموعة كبيرة من المتابعين وتلاميذ الأدب".