جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 06:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفاو: انخفاض أسعار الغذاء للشهر السادس على التوالي

انخفاض أسعار الغذاء
انخفاض أسعار الغذاء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، اليوم الجمعة، انخفاض أسعار الغذاء للشهر السادس على التوالي.

وأظهرت بيانات المنظمة لأسعار الغذاء، تراجع مؤشر أسعار الغذاء في العالم 1.1 في المئة، في سبتمبر الماضي، مقارنة مع أغسطس الماضي، وذلك للشهر السادس على التوالي.

مؤشر أسعار الغذاء

وبشأن مؤشرات أسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية التي تدخل في مؤشر أسعار الغذاء عالميا، سجلت أسعار الزيوت النباتية أكبر نسبة انخفاض، وذلك بنسبة 6.6%، بينما ارتفعت أسعار الحبوب 1.5%، وانخفضت أسعار السكر 0.7%.

وجاء انخفاض أسعار الزيوت النباتية في الشهر الماضي إلى أقل مستوياتها منذ فبراير 2021، فيما تراجعت أسعار الألبان 0.6%، وسجل مؤشر أسعار اللحوم ثالث انخفاض شهري مع 0.5%.

وقالت الفاو يوم الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، بلغ في المتوسط 136.3 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل إلى 137.9 نقطة في أغسطس.

وكان رقم أغسطس في السابق 138.0.

مستوى قياسي

وهبط المؤشر من مستوى قياسي بلغ 159.7 في مارس. ومع ذلك، فإن قراءة سبتمبر أعلى 5.5 بالمئة عنها قبل عام.

والانخفاض الأخير مدفوع بتراجع بنسبة 6.6 بالمئة على أساس شهري في أسعار الزيوت النباتية، وساهمت زيادة الإمدادات وتراجع أسعار النفط في الانخفاض.

كما تراجعت أسعار السكر ومنتجات الألبان واللحوم بأقل من نقطة مئوية واحدة، مما خفف من الضغوط التضخمية.

مؤشر الفاو لأسعار الحبوب

على النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 1.5 بالمئة على أساس شهري في سبتمبر، مع زيادة أسعار القمح 2.2 بالمئة بسبب المخاوف إزاء ظروف الجفاف في الأرجنتين والولايات المتحدة، وقوة صادرات الاتحاد الأوروبي وزيادة الضبابية المحيطة باستخدام موانئ البحر الأسود الأوكرانية بعد نوفمبر.

وارتفعت أسعار الأرز 2.2 بالمئة، فيما يرجع جزئيا إلى المخاوف حيال تأثير الفيضانات العارمة التي اجتاحت باكستان مؤخرا.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب، خفضت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في عام 2022 إلى 2.768 مليار طن من 2.774 مليار في السابق.