جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 01:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب

كيف تساعد الخلايا الجذعية في التعامل مع السرطان المتقدم؟

تاريخياً، كان طب الأورام أول مجال يطبق الخلايا الجذعية (SCs) بنجاح. تم إجراء عمليات زرع الخلايا الجذعية منذ الثمانينيات. في البداية، كان العلاج خطيراً جداً ولم يكن دائماً ناجحاً، ولكن الطب آخذ في التطور، واليوم، في البلدان المتقدمة، أصبح علاج السرطان بالخلايا الجذعية ليس أكثر فعالية فحسب، بل أصبح أيضاً إجراء آمن نسبياً. لديه معدل وفيات منخفض ويمكن أن يشفي حتى من السرطانات العدوانية في المرحلة النهائية.

مبادئ علاج السرطان بالخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية لا تدمر الأورام الخبيثة بشكل مباشر. وبغض النظر، يمكن أن يوفر الزرع هدأة طويلة الأمد للسرطان أو حتى الشفاء من المرض. كيف تعمل؟

هناك نوعان من الزرع: ذاتي وخيفي. في الحالة الأولى، يتم استخدام الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض، وفي الحالة الثانية، يتم استخدام خلايا جذعية من متبرع صحي.

يتم استخدام الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض إذا لم يؤثر المرض على نخاع العظم. إذا كان نخاع عظم المريض مصاباً أيضاً بأورام أو نقائل، فمن غير المرجح أن يتم الشفاء من السرطان بمساعدة الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن المادة التي تم الحصول عليها للزرع ستحتوي على خلايا سرطانية، والتي بعد حقنها مرة أخرى في جسم المريض، ستبدأ في الانقسام مرة أخرى وقد تؤدي في النهاية إلى تكرار المرض.

مبادئ الزرع الذاتي هي كما يلي:

  • يتم حصاد الخلايا الجذعية من دم الشخص أو نخاع العظم، وبعد ذلك يتم تجميدها.

  • يتم إعطاء المريض جرعات عالية من العلاج الكيميائي، وأحياناً مع العلاج الإشعاعي.

  • تدمر الجرعات العالية من العلاج الكيميائي جميع الخلايا الخبيثة في جسم المريض، ولكنها تتلف أيضاً نخاع العظم بشكل دائم، لذلك لا يتم إنتاج المزيد من خلايا الدم.

  • يتم حقن الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض مرة أخرى في جسمه عن طريق الوريد.

  • تهاجر الخلايا الجذعية إلى نخاع العظم، مما يستعيد نظام تكوين الدم، ولم يعد هناك المزيد من السرطان في الجسم.

الزرع الخيفي يعمل بطريقة مماثلة ولكنه أكثر فاعلية لأنه يعمل على تفعيل آليات المناعة لمحاربة السرطان. يتم تحديث مناعة الشخص بالفعل بعد الزرع. الآن أقل تحملاً للخلايا الخبيثة. يتبع إجراء الزرع تأثيرات الطُعم ضد الورم graft-versus-tumor ويتم تدمير الخلايا السرطانية المتبقية في الجسم بواسطة الخلايا المناعية.

من قد يكون مرشحاً لزرع الخلايا الجذعية؟

يتم إجراء زراعة الخلايا الجذعية بشكل أساسي لعلاج سرطان الدم، والأورام اللمفاوية، والورم النقوي. في أحيان أقل، يمكن استخدامها للأورام الصلبة (الكثيفة) في الأعضاء الداخلية. على سبيل المثال، يمكن استخدامها أحياناً لسرطان الخصية، أو ساركوما إيوينغ، أو الساركوما العضلية المخططة، أو الورم الأرومي العصبي.

علاج السرطان بزرع الخلايا الجذعية يعتبر عدوانياً إلى حدٍ كبير. علاوةً على ذلك، في غضون أسابيع قليلة، يتعرض الجهاز المناعي للشخص لخطر شديد. لذلك، عادةً لا يتم إجراء الزرع لكبار السن. تُستخدم طريقة العلاج بشكل رئيسي في الأطفال والمرضى الشباب. كلما كان المريض أصغر سناً، كلما زادت فرصة إتمام الإجراء بنجاح، أي بدون أي مضاعفات ومع الشفاء من السرطان.

عمليات زرع الخلايا الجذعية لا تعتبر خيار علاج الخط الأول لأي سرطان. يمكن استخدام هذا الإجراء في الحالات الشديدة التالية:

  • تم تشخيص أشكال عدوانية من السرطان بشكل خاص.

  • لا توجد استجابة للعلاج القياسي.

  • تكرار الورم بعد العلاج الكيميائي.

  • انتشر السرطان في الجسم.

أين تحصل على العلاج بالخلايا الجذعية؟

إذا كان الأطباء في بلدك لا يقومون بإجراء زراعة الخلايا الجذعية، أو يتم تنفيذ هذا الإجراء مع معدل وفيات ومعدل مضاعفات مرتفع، فيمكنك اختيار السفر إلى الخارج. في البلدان المتقدمة، عمليات زرع الخلايا الجذعية ناجحة.

يقدم موقع Booking Health أفضل المستشفيات الأوروبية المتخصصة في علاج السرطان. يحدد الموقع أيضاً تكلفة الخدمات الطبية في كل مركز طبي. يمكنك مقارنة الأسعار واختيار السعر الذي يناسبك.

نرحب بك لترك طلبك على موقع Booking Health للحصول على مساعدتنا. سيتم تقديم النُصح لك من قبل أخصائي السياحة العلاجية لدينا. سنساعدك في اختيار مستشفى متخصص في علاج السرطان بالخلايا الجذعية ويُظهر أفضل معدل النجاح للإجراء. سيهتم المتخصصون من شركة Booking Health بجميع الترتيبات الخاصة برحلتك العلاجية إلى الخارج. العلاج من خلال خدمتنا سيكلفك أقل بسبب عدم وجود ضرائب عالية للمرضى الأجانب.