جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما هي أهم فوائد التحول الرقمي في صناعة التمويل؟

غيّرت جائحة كورونا اتجاهات التكنولوجيا المالية بشكل لم يسبق له مثيل في العديد من جوانب الحياة اليومية، بما في ذلك الطريقة التي يتعامل بها الناس مع شؤونهم المالية. ونتيجة لذلك، ازداد معدل اعتماد الخدمات الرقمية والطلب على الحلول الرقمية في القطاع المالي.

فاليوم، لم يعد التحول الرقمي في القطاع المالي ترقية تكنولوجية أو شيء يمكن الاستخفاف به، بل هو استراتيجية عمل أساسية تمثل نجاح الأعمال وتطورها.

على سبيل المثال، غيرت الاتجاهات الرقمية الحالية بشكل جذري مشهد الخدمات المالية، حيث تطورت الأعمال المصرفية والمالية اليوم من العمليات المحملة بالورق إلى تطبيقات الهاتف المحمول الذكية، مما أحدث تأثيرًا إيجابيًا في كل من الإيرادات وتجربة العملاء. نتيجة لذلك، بدأ المديرين والمؤسسات المالية يدركون أنه لا يمكن الاستهانة بالتحول الرقمي وأنه حاجة فريدة لكل مؤسسة.

والآن دعنا نأخذك مباشرة في رحلة سريعة للتعرف على مفهوم التحول الرقمي في التمويل، ومن ثم التعرف على أهم فوائده للمؤسسات المالية، على النحو التالي:

ما هو التحول الرقمي في التمويل؟

التحول الرقمي في التمويل هو إعادة تنظيم وإعادة تشكيل وظيفة المالية والمحاسبة باستخدام التكنولوجيا لإعادة إنشاء أنظمة وعمليات تشغيل فعالة دون استبدال الأنظمة التقليدية.

بعبارة أخرى، فإن التحول الرقمي في صناعة التمويل هو نفس المعاملة الرقمية في أي صناعة. إنها عملية رقمنة أكبر عدد ممكن من عناصر عملك.

لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن جميع التحولات الرقمية لها أهداف مختلفة تختلف باختلاف نوع وحجم الشركة. على سبيل المثال، بعض الأهداف الأكثر شيوعًا في صناعة التمويل هي:

  • خفض التكاليف

  • تحسين أوقات الاستجابة

  • تقليل الاحتكاك بين البائع والمشتري

  • تبسيط العمليات الداخلية والخارجية

  • دخول سوق جديد

  • زيادة الربحية من خلال الوصول إلى عملاء جدد

بالطبع، هذه مجرد عينة من الأهداف المشتركة بين مؤسسات التمويل. كل عمل فريد من نوعه، ولكل شركة أفكارها الخاصة حول الشكل الذي يجب أن يبدو عليه التحول الرقمي. الآن ماذا عن فوائد التحول الرقمي في صناعة التمويل؟ هذا ما سنناقشه على النحو التالي:

ما هي أهم فوائد التحول الرقمي في صناعة التمويل؟

يُحدث التحول الرقمي ثورة في الأعمال في كل صناعة تقريبًا حول العالم، ولكن فيما يلي ثمانية فوائد يمكن أن تستفيد منها الصناعات المالية على وجه التحديد من التحويل الرقمي لأنظمتها الأساسية:

1- جمع البيانات

في هذه الأيام، تميل معظم الشركات إلى اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات، وبما أننا نعيش في عالم به كمية هائلة من البيانات والتمايز التنافسي، فستحتاج إلى العمل للحصول على أكبر قدر ممكن من البيانات.

تتمثل إحدى الطرق الرائعة لتحسين جمع بيانات شركتك لرقمنة العمليات الخارجية في استخدام مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي لجذب أكبر قدر ممكن من البيانات من التركيبة السكانية المستهدفة.

2- تحليل محسن

ما تفعله بالبيانات بمجرد حصولك عليها لا يقل أهمية عن جمع البيانات نفسها. أصبحت عمليات تحليل البيانات أبسط في التشغيل وأكثر قوة من أي وقت مضى.

باستخدام الخوارزميات المتقدمة والذكاء الاصطناعي ومجموعة من الحلول البرمجية، سيكون للتحول الرقمي تأثير هائل على كل من بياناتك وتحليل عملك.

3- تحسين صنع القرار القائم على البيانات

كلما زادت المعلومات التي يمكن لفريق الإدارة جمعها، كان من الأفضل لهم اتخاذ قرارات مستنيرة. لذلك فإن أهم الاختيارات والقرارات تعتمد كلياً على البيانات، حيث أن الرقمنة تساعد المؤسسات المالية على اتخاذ تلك القرارات الصعبة بناءً على بيانات دقيقة تلبي احتياجات العملاء بأفضل طريقة.

4- تبسيط العمليات

تعمل الرقمنة على تبسيط العديد من العمليات الداخلية والخارجية بشكل مباشر لأنها تحسن الطريقة التي تتم بها الأعمال.

على سبيل المثال، كل من المشغلين والمديرين والموظفين لديهم مهام يجب القيام بها في أي شركة معينة، ولكن بفضل رقمنة عصرنا، يمكن أتمتة العديد من المهام العادية و المستهلكة للوقت بسهولة أكبر.

5- زيادة كفاءة العمليات المصرفية

أصبحت الإجراءات المصرفية الآن أكثر وضوحًا وأسرع بسبب التحليلات الرقمية المتقدمة. على سبيل المثال، تشمل الأنشطة المصرفية اليومية المتأثرة بالتحول الرقمي ما يلي:

  • الودائع والتحويلات عبر تطبيقات الهاتف الذكي

  • التوقيعات الإلكترونية دون الحاجة إلى الطباعة المادية

  • الموافقات على القروض أثناء التنقل دون الحاجة إلى الدخول إلى مكتب القروض

  • الدفع الآلي للفواتير لضمان عدم تأخر العملاء في الوفاء بالتزاماتهم الشهرية

6- انخفاض التكاليف

يكمن جمال الرقمنة في أنها تبسط العديد من العمليات، وتسرعها بشكل كبير، بل وحتى أتمتتها إلى حد ما، مما يقلل بشكل كبير من تكلفة تمويل الأعمال التي يتعين على الشركات تقليصها من أداء المهام الوضيعة والمتكررة.

حيث أدت الخدمات المؤتمتة إلى التخلص من بعض تكاليف العديد من العمليات التي يجب إجراؤها يدويًا مثل أوامر الشراء، وإنشاء الفواتير، وشيكات "اعرف عميلك"، وتحويلات الأموال، مما أدى إلى تحسين إنتاجية وكفاءة المؤسسات المالية.

إلى جانب ذلك، جعلت الرقمنة المعاملات غير النقدية عبر الإنترنت أكثر سهولة ومباشرة، مما قلل الأموال التي يتم إنفاقها على القنوات الوسيطة لتقديم النقد المادي من طرف إلى آخر.

7- أداء أسرع

باستخدام تحليلات البيانات الضخمة وأدوات التعلم الآلي الأخرى، تصبح العمليات مثل التنبؤ بالميزانية لإنهاء دورات نهاية الشهر في غضون الوقت أسهل وأسرع.

حيث تزيد الأتمتة دائمًا من سرعة العملية والإنتاجية من خلال القضاء على الأخطاء التي يسببها الإنسان. هذا يحسن الدقة في العمليات المتكررة ويمكن أن يحسن بشكل كبير الكفاءات التشغيلية.

8- وظائف تعتمد على البصيرة الآلية

يهدف الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات إلى تقديم رؤى حول النماذج المالية بناءً على البيانات التي تم جمعها. تُمكّن التحليلات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي من اتخاذ قرارات الأعمال بشكل أسرع في أسواق رأس المال حيث يمكن الآن أن تستند قرارات واستراتيجيات الأعمال إلى رؤى خوارزمية مع منتج أو خدمة أكثر تركيزًا على العملاء.

وبذلك نكون توصلنا إلى ختام مقالنا اليوم حول تحديد فوائد التحول الرقمي في صناعة التمويل، لنستنتج مما سبق أن الصناعات المالية تمر بمرحلة ضخمة من التحول الرقمي، ولكن رغم هذا التحول الهائل، هناك لا تزال العديد من الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة، متشككة في القيمة الفعلية لمثل هذا الالتزام.

أولئك الذين لا يستطيعون الرقمنة سيجدون أنفسهم يفقدون بشكل متزايد حصتهم في السوق ويخاطرون بأن يصبحوا غير مهمين في مشهد السوق، خاصة بعد أن زاد الوباء من التبني والاعتماد على الصناعات المالية الرقمية بأكثر من 60٪ داخل المؤسسات.

لذلك، نوصي دائمًا هذه الشركات بأهمية مراجعة ودراسة الفوائد العديدة للتحول الرقمي في الخدمات المصرفية من أجل فهم أفضل لقيمته على المدى الطويل بالنسبة لهم ولعملائهم.