جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 09:14 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان بتكلفة 5 مليارات جنيه

ربط السكك الحديدية
ربط السكك الحديدية

نشرت الجريدة الرسمية في مصر اليوم قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالموافقة على اتفاق منحة بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمبلغ 750 ألف دينار كويتي ( 2.5 مليون دولار ) لإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان، ليدخل القرار حيز التنفيذ.

وتبلغ تكلفة المشروع المبدئية بين 4 إلى 5 مليارات جنيه، لربط سكك حديد مصر بالسودان.

وكانت وزارة التعاون الدولي في مصر وقعت مع الصندوق الكويتي للتنمية حزمة تمويل لدراسات الجدوي للمشروع بقيمة 750 ألف دينار في أبريل/نيسان الماضي.
يبلغ طول المشروع 570 كيلو متر، وفقا لبيانات حكومية، وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل إن الدراسات الأولية لمشروع الربط بين سكك حديد مصر والسودان تمت بالفعل، موضحًا أن المشروع يمتد من أسوان إلى أبو سمبل في مصر بطول 285 كيلو مترا مرحلة أولي، بعد ذلك سيتم الربط بين أبو سمبل إلى وادى حلفا بالسودان كمرحلة بطول 80 كيلو متر، كمرحلة ثانية.

وعرض الوزير في تصريحات سابقة خلال لقائه مع وزير النقل السوداني الدكتور هشام أبو زيد مخطط للمحطة التبادلية والأرصفة الخاصة بمحطة السكة الحديد، مؤكدًا أنه سيتم استخدامها لنقل البضائع لتعزيز التبادل التجاري والتوسعات المستقبلية بين البلدين.

وتابع وزير النقل: أن الدراسات الفنية والبيئية للمشروع تمت الموافقة عليها، مشيراً إلى أن خط السكة الحديد بين مصر والسودان يسير في مصر حوالي 350 كيلو متر، ثم يمر ببحيرة ناصر ليصل إلى السودان.

وأكد أن الحكومة المصرية تعمل على الانتهاء من 4 مشروعات مختلفة مع الدول الإفريقية في قطاع النقل، وهي مشروع الربط مع دول الجوار، عن طريق مشروعات الطرق والكباري، وتطوير الموانئ البحرية، ومشروعات السكك الحديد والموانئ أيضًا.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان ما بين 4 إلى 5 مليارات جنيه مصري بحسب تصريحات وزير النقل، مشيراً إلى أن الكوبري الرابط وحده يتكلف ملياري جنيه.

وتسعى مصر لتنفيذ الربط بين سكك حديد مصر والسودان خلال 3 سنوات، كان من المقرر أن تبدأ في يوليو الماضي، ومن المقرر أن يربط الخط بين بالاسكندرية حتي الخرطوم، وسيتم استخدامه في نقل الركاب والبضائع.