جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قصر باكنجهام يكشف موعد حفل تتويج الملك تشارلز

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

كشف قصر باكنجهام اليوم، من خلال بيان رسمي له عن موعد تتويج الملك تشارلز الثالث، كما ذكر تفاصيل هذا الحدث.

حيث أوضح قصر باكنجهام عن أن تتويج الملك تشارلز الثالث، سيكون في السادس من مايو 2023 في كاتدرائية وستمنستر في لندن إلى جانب زوجته كاميلا في مراسم "تتطلع الى المستقبل".

وبذلك فإن تتويج الملك تشارلز الثالث، سيأتي بعد ثمانية أشهر على وفاة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت في الثامن من سبتمبر الماضي، عن عمر يناهز 96 عاما.

ووفقاً لما هو مقرر، فإن الاحتفال الديني سيترأسه رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، وذلك بحسب التقاليد الملكية المتبعة.

وبحسب بيان قصر باكنجهام فإن "التتويج سيعكس دور الملك اليوم مع التطلع إلى المستقبل رغم تجذره في التقاليد العريقة والأبهة الملكية".

ويذكر أن يقام هذا الحدث تقليديا في الأشهر التي تلي اعتلاء العرش، حيث تسمح هذه الفترة بمراعاة فترة الحداد الوطني والحداد الملكي في آن وتنظيم الاحتفال.

ووفقاً للتفاصيل التي أصدرها قصر باكنجهام حول حفل التتويج للملك تشارلز الثالث، فإن تتويج الملك سيقام في 6 مايو من العام المقبل.

كما ستقام مراسم التتويج في وستمنستر أبي، المكان نفسه الذي أقيمت فيه جنازة الملكة إليزابيث، فيما يتكون التتويج من عدة مراحل أساسية، تبدأ بالاعتراف حيث يقف الملك على مسرح كنيسة وستمنستر، ليظهر أمام الشعب.

وفي ذلك الوقت سيعلن رئيس الأساقفة تشارلز ملكا، ويطلب من المصلين والجوقة إظهار إجلالهم من خلال الصراخ "حفظ الله الملك تشارلز".

وعقب ذلك سيتوجه الملك بعد ذلك للمذبح حاملا سيف الدول، سيقبل الكتاب المقدس ويوقع القسم، بعد القسم يُمسح الملك بالزيت المقدس ويباركه رئيس الأساقفة، بينما تغني الجوقة النشيد الوطني.

وتكون الخطوة التالية هو ارتداء الملك ثوبا أبيضا بلا أكمام، ثم رداء من القماش الذهبي، و بعد ذلك يتوجه الملك بعد ذلك باتجاه العرش، ويقسم الأساقفة بالولاء، ويلمسون التاج ويقبلون يد الملك اليمنى.

فيما سيتم تتويج الملكة كاميلا، في حفل مماثل ولكن أبسط، بعد الحفل الأساسي.