جريدة الديار
الجمعة 10 مايو 2024 12:20 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مناقصة عالمية لتنفيذ الربط السككي بين أسوان والخرطوم

تطرح وزارة النقل مناقصة عالمية للمكاتب الاستشارية بشأن تجهيز دراسات جدوى تنفيذ مشروع الربط السككي بين دولتي مصر والسودان بتكلفة 5 مليارات جنيه.

مصدر مسؤول قال إن وزارة النقل حصلت على منحة من الصندوق الكويتي للتنمية بمبلغ 750 ألف دينار كويتي لتمويل دراسات جدوي تنفيذ هذا المشروع.

وأضاف أن سيتم الاستقرار على العرض الفائز مطلع 2023، موضحا أن الدراسة تتضمن تحديد الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية للمشروع، والمردود البيئي والاجتماعي، وكذلك مراجعة الدراسات السابقة بشأن شبكتي السكك الحديدية.

يأتي ذلك إضافة إلى دراسة المسارات المتاحة، وتحديد مكونات المشروع بما فيها شبكات السكة الحديدية وأنظمة الإشارة والاتصالات وأنظمة القوى الكهربائية والمنشآت المساندة، وموقع المحطة التبادلية، وإعداد التصاميم الأولية، وتقدير تكلفة المشروع.

وذكر المصدر أن المسار المبدئي لتنفيذ المشروع سيكون من أسوان إلى أبوسمبل بطول 285 كيلومتراً كمرحلة أولى، على أن يتم الربط بين أبوسمبل ووادي حلفا بالسودان في المرحلة الثانية بطول 80 كيلومتراً، ثم يمتد بعد ذلك إلى أبوحمد بطول 350 كيلومتراً، وأخيرًا الخرطوم مروراً بعطبرة بطول 500 كيلومتر.

وتعكف وزارة النقل على تنفيذ مشروعات لتطوير قطاع السكة الحديديه بواقع 225 مليار جنيه حتى عام 2024 المقبل.