جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:29 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحول مفاجئ في الأسواق بين سقوط للدولار وارتفاع الذهب

تحول مفاجئ في اتجاهات الأسواق وذلك تزامنا مع اقتراب صدور بيانات أسعار المستهلك الأمريكية التي يرتقبها المستثمرين بفارغ الصبر.

وانتقل الذهب خلال هذه اللحظات إلى المنطقة الخضراء ليمحو كافة خسائره في التعاملات المبكرة بينما اتجهت دفة مؤشر الدولار صوب التراجع.

تشديد السياسة النقدية الأميركية

حيث يأتي ذلك في وقت تتلمس فيه الأسواق مزيدًا من القرائن على وتيرة تشديد السياسة النقدية الأميركية وخطوة الفيدرالي المقبلة بشأن معدلات الفائدة ، فيما كشف محضر الفيدرالي عن مفاجأة مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي بوتيرة التضخم وأشاروا في اجتماعهم الأخير إلى أنهم يتوقعون بقاء أسعار الفائدة المرتفعة في مكانها حتى تنخفض الأسعار.

مؤشر الذهب الان

ارتفعت العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس بأكثر من دولارين وصولا إلى مستويات 1676 دولار للأوقية بزيادة 0.15% ،بينما قفزت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس بأكثر من 5 دولارات وصولا إلى مستويات 1,684.30 دولار للأوقية بزيادة في حدود 0.35%.

مؤشر الدولار الأمريكي

جنبًا إلى جنب تخلى مؤشر الدولار الأمريكي الرئيسي خلال هذه اللحظات عن مكاسبه الصباحية نزولا إلى مستويات دون الـ 113 نقطة بتراجع في حدود 0.3% حيث انخفض إلى مستويات 112.88 نقطة ،ويأتى تزامنًا مع تحول مؤشر الدولار انتقلت السندات إلى المنطقة الحمراء، انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال هذه اللحظات إلى مستويات 3.888 بتراجع 0.35%.

مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي


من المتوقع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 8.1% خلال سبتمبر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليتباطأ عن النسبة البالغة 8.3% المسجلة في أغسطس.

كما تصدر بيانات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة، مع توقعات بأن تسجل 225 ألف طلب جديد، بعدما تراجع معدل البطالة خلال سبتمبر إلى 3.5%.

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "يبدو أن أسعار الذهب تتماسك، فهناك توقّف مؤقت في السوق قبل مخاطر الأحداث الكبرى، مع صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي وتقرير مؤشر أسعار المستهلك".

كما أضاف: "كلما كان الاحتياطي الفيدرالي أكثر عدوانية، كان الذهب أقل جاذبية، وتتوقع السوق أن المحضر يؤكد فقط شهية المصرف الأميركي لزيادة أسعار الفائدة من أجل محاصرة التضخم"

رئيسة الاحتياطي الفيدرالي

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إنه حتى مع وجود قدر كبير من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام، فإن المصرف المركزي لم يسيطر بعد على ارتفاع معدل التضخم، وسيحتاج إلى المضي قدمًا في تشديد السياسة النقدية.

تحذير صندوق النقد الدولي

وحذر صندوق النقد الدولي من أن الضغوط المتصاعدة من التضخم وأزمات الطاقة والغذاء التي سبّبتها الحرب وارتفاع أسعار الفائدة بشكل حادّ تدفع العالم إلى حافة الركود.

مصرف ستاندرد تشارترد

وقال مصرف ستاندرد تشارترد في مذكرة، إنه مع بدء موسم حفلات الزفاف في الهند، سيستمر الطلب بالارتفاع، لكن لا يُتوقع أن يكون قويًا كما هي الحال في الربع الأخير من عام 2021.