جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 11:23 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

دراسات تكشف 5 أطعمة تساعد على نمو الخلايا السرطانية

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية أن ثلث الإصابات بالسرطان يعود سببها للأغذية غير الصحية، وحذرت المنظمة من بعض الأطعمة شائعة الاستخدام التي قد تكون لها أضرار على صحتنا لأنها تسبب السرطان.

الطماطم المعلبة

أظهرت دراسة تم نشرها في مايو من عام 2013 أن الطماطم المعلبة تعد من أهم المواد المسرطنة نظرا لاحتواء مادة التعليب على مادة كيميائية تسمى البيسفينول- أ، أو BPA، وهذه المادة تؤثر فعلا على الطريقة التي تعمل فيها الجينات في دماغ الفئران.

وأوضحت الدراسة أن الطماطم المعلبة خطرة بشكل استثنائي بسبب ارتفاع حموضتها وهو الأمر الذي قد يعني تسرب مادة BPA من مادة التعليب إلى الطماطم نفسها.

اللحوم المصنعة

نشرت دراسة عام 2008، في مجلة التغذية والسرطان، تؤكد أن تناول اللحوم المصنعة «كاللانشون والسوسيس والبرجر»، قد يكون متورطا في مسببات سرطان القولون والمستقيم، لأنه يدخل في صناعتها مواد كيميائية كـ «نترات الصوديوم عند تجميدها، مما يجعلها ضارة بصحتك، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي اللحوم المصنعة على كمية كبيرة من الملح، وهو أمر سيء أيضًا».

السلمون المستزرع

وكشفت دراسة أجريت عام 2004، نشرت في مجلة العلوم، أن السلمون المزروع له مستويات أعلى بكثير من الملوثات المسببة للسرطان وغيرها من الملوثات ذات الصلة بالصحة، مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، والديوكسينات والتوكسافين مقارنة بالسالمون البري، وخلصت إلى استنتاج مفاده أن تناول أكثر من قطعة واحدة من وجبة سمك السلمون المستزرع في الشهر، يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على الإصابة بالسرطان، كما يحتوي السلمون المستزرع على مستويات أعلى من الزئبق.

الأطعمة الاصطناعية المحلاة بالسكر

ووفقا لدراسة عام 2006، نشرتها مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية، فإن تناول كميات كبيرة من السكر المكرر والأطعمة المحلاة بالسكر يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، لذلك بدلا من استخدام السكر المكرر أو المحليات الاصطناعية، يمكنك تجربة معززات الطاقة الطبيعية مثل العسل، أو دبس السكر الأسود.

المشروبات الغازية

ووجدت دراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا معرضون لخطر أكبر للإصابة بالسكتات الدماغية.

وأوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية تحتوي على ملونات اصطناعية وكيماويات غذائية مثل مشتقات 4- ميثيل أميدازول التي يعتقد أنها تسبب السرطان.