جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موضوع خطة التمويه والخداع بحرب أكتوبر بثقافة السويس

ثقافة السويس
ثقافة السويس

اقيمت ليلة وطنية عظيمة شهدت إلتفاف كوكبة وطنية عظيمة من أبناء السويس الشرفاء بالتعاون مع رابطة الزجالين وكتاب الاغانى برئاسة الشاعر الكبير أحمد رشاد أغا السويسى الفدائي البطل عبد المنعم قناوي وذلك لحضور محاضرة وطنية للشاعر الوطني عزت المتبولي بعنوان
(العبقرية المصرية في خطط التموية والخداع) في رسالة واضحة ومعبرة عن المعدن المصري الأصيل وعبر عن مدي الألتفاف والأعتزاز بالذاكرة الوطنية في عزف وطني أصيل أعاد للأذهان روح أكتوبر المجيدة ..

حيث وقف الجميع في البداية دقيقة حداد علي ارواح شهداء الوطن الشرفاء
وأعقبها السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ..

ثم تحدث بعدها الشاعر عزت المتبولي في محاضرته الوطنية التي جاءت بعنوان( العبقرية المصرية في خطط التمويه والخداع) قائلا أنه يجب علي جماعات الشر أن تقرأ التاريخ المصري جيدا لتعرف قيمة وعظمة أبناء مصر الشرفاء ومافعلوه في سبيل أسترداد الأرض ، بداية من القيادة السياسية والمؤسسة العسكرية والمخابرات العامة والحربية والأمن الوطني ، لأن ماحدث في خطط التموية والخداع هو بكل المقايس زلزال فكري أزهل قادة العالم ودلل علي أن العسكرية المصرية تمتلك عقول تحمل فكري عبقري ، وتعرف جيدا معني الأنتماء والولاء للحفاظ علي تراب الوطن مهما كانت التضحيات ..

وأكد الشاعر عزت المتبولي أن خطط التمويه الخداع مازالت تدرس في أكبر المعاهد العسكرية في العالم ، نظرا لما حدث من عبقرية تمتلك فن التعامل مع الأزمات وتحت أي ضغوط ، وأظهرت تفوقها علي أسرائيل في هذه المرحلة رغم الظروف الأقتصادية الصعبة ، التي كانت تعاني منها مصر ألا أن هذه العبقرية المصرية أظهرت تفوقها علي التكنولوجيا الحديثة والألة العسكرية ، بل وصل الأمر إلي خداع الأقمار الصناعية وتضليلها علي أرض الواقع وأخفاء حقيقة مايدور أنتظارا لساعة الصفر ..

وأشاد الشاعر عزت المتبولي بجميع مؤسسات الدولة في عملية التخطيط وتنفيذ خطط الخداع والتموية بدقة متناهية تحت أعين الأقمار الصناعية وجهاز الموساد الأسرائيلي وعملاءه ، في عزف وطني عظيم أزهل العالم ، وأربك حسابات اللوبي الصهيوني ، وجسد مشهدية تاريخية عظيمة ، كانت رسالة واضحة لكل أعداء مصر ، بأن الأمن القومي المصري هو خط أحمر وأن شعار العقيدة العسكرية هي النصر او الشهادة في سبيل تراب الوطن ..

وأشار الشاعر عزت المتبولي إلي الصراع المخابراتي الرهيب بين المخابرات المصرية والموساد الاسرائيلي في لعبة الصراع العربي الأسرائيلي ، وحسم كل طرف الصراع لصالحة ، مشيرا إلي أن أبناء مصر الشرفاء أعطوا جهاز الموساد الأسرائيلي دروس في فنون التخطيط وعبقريات الفكر والأنتماء لتراب الوطن ..

وقد تخلل ذلك مداخلات من السادة الحضور المستشار أسامة عبد الفتاح ، دكتور محمد المصري ومهندس أشرف عمران ومحمد أبو مصر ..

اعقب ذلك سرد بطولي لصقر السويس الفدائي البطل عبد المنعم قناوي الذي تحدث فيه عن المهمة التي قام بها في ممرات متلا كأحد الردارات البشرية لمراقبة تحركات العدو الاسرائيلي داخل سيناء قبل العبور العظيم بأيام قليلة ، كما تحدث عن لحظة عبوره مع الدليل المصاحب له من الضفة الشرقية إلي الضفة الغربية ..

وأشار الفدائي البطل عبد المنعم قناوي عن الدور الذي قام به فوق جبال عتاقة 102 يوم ، لمراقبة العدو الأسرائيلي علي ض مدينة السويس ، وأكتشافة طائرات أسرائيلية فوق جبل عتاقة ، وأبلاغة الفرقة 19 بقيادة اللواء عبد المنعم واصل ، وصدوره الأوامر بتحرك الفرقة إلي مواقع جديدة تفاديا لضربات متوقعة ..

تلي ذلك كلمة مصطفي عوض الله أبن الفدائي البطل الراحل فتحي عوض الله تحدث فيها عن التاريخ العظيم لأبناء مصر الشرفاء في هذه المرحلة ، وطالب بكثيف الجرعات الوطنية في المدارس لنقل هذا الحس الوطني لتنمية الوعي لديهم ، وعبر عن سعادته لوجوده داخل هذا الألتفاف الوطني العظيم ..

أعقب ذلك طرح تاريخي للمؤرخ الوطني دكتور سادات غريب حيث تحدث فيه عن عظمة ماتحقق علي أرض السويس من بطولات عظيمة تحتاج أن تؤرخ لطلبة المدارس لمعرفة ما صنعة الأباء والأجداد لتنمية الوعي والحفاظ علي الهوية الوطنية ..

كما طالب الدكتور سادات غريب بالأهتمام بالموروث الوطني وتوريثه عبر الأجيال الحالية والقادمة حفاظا تقديرا وتكريما لهؤلاء الأبطال وأسرهم لتبقي الذاكرة الوطنية متوهجة في صفحات المجد الخلود ..

وقد أدار الفاعلية الشاعر أحمد رشاد أغا .. وبحضور كوكبة متميزة من رموز الفن والسياسة والشعر والأعلام ..


ويأتى ذلك في إطار خطة وزارة الثقافة برئاسة الدكتور نيفين الكيلاني لنشر الثقافة التوعوية وتشجيع الموهوبين والمبدعين في كافة المجالات الفنية والثقافية وبرعاية اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وبتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل محمد بفرع ثقافة السويس برئاسة عبد المنعم حلاوة.