جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 10:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بايدن مندهش من الاحتجاجات الجماعية في إيران

قال الرئيس الأميركي جو بايدن أنه مندهش إزاء الاحتجاجات الجماعية في إيران التي تشهد أكبر موجة تظاهرات منذ سنوات في أعقاب وفاة شابة اثر توقيفها لدى شرطة الأخلاق.

وأضاف بايدن خلال كلمة في إحدى كليات مدينة إرفاين في كاليفورنيا: "أريدكم أن تعلموا أننا نقف الى جانب مواطني ونساء إيران الشجاعات.

وتابع : أدهشني ما أيقظته الاحتجاجات في إيران. أيقظت شيئا لا أعتقد أنه سيتم إسكاته لوقت طويل، وطويل جدا.

اندلعت الاحتجاجات في 16 سبتمبر احتجاجا على وفاة مهسا أميني البالغة 22 عاما، حيث قتل أكثر من 100 شخص منذ ذلك الحين، وفقا لمنظمة "حقوق الإنسان في إيران" التي تتخذ أوسلو مقرا.

واستمرت الاضطرابات رغم حملة القمع الوحشية التي لا هوادة فيها وفق وصف منظمة العفو الدولية، والتي شملت هجوما على متظاهرين أطفال ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 23 قاصرا.

وتطرق بايدن بشكل وجيز لاحتجاجات إيران قبل إلقاء كلمته في إرفاين بالقرب من لوس أنجلوس التي تضم جالية كبيرة من أصول إيرانية، والتي تمحورت حول خطط خفض التكاليف المعيشية للأسر الأميركية.

وقال بايدن: تتعرض النساء في جميع أنحاء العالم للاضطهاد بطرق مختلفة، لكن يجب أن يكن قادرات، باسم الله، على ارتداء ما يردن. لا ينبغي لأحد أن يقول لهن ماذا يجب أن يرتدين.

وأضاف ان إيران يجب ان تضع حدا للعنف ضد مواطنيها الذين يمارسون حقوقهم الاساسية متوجها الى الجالية الإيرانية بالقول أود أن أشكركم جميعا على التعبير عن آرائكم.

وأشادت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ومسؤولون أميركيون آخرون بالدور القيادي للنساء في التظاهرات التي تعم إيران، وذلك خلال لقاء مع ناشطين من أصول إيرانية.

واستقبلت هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان نازانين بنيادي، الممثلة الإيرانية المولد والمدافعة عن حقوق الإنسان.

وقال مكتب نائبة الرئيس في بيان إن هاريس أعربت عن دعمها للنساء والفتيات الشجاعات اللواتي يقدن احتجاجات سلمية في إيران من أجل تأمين المساواة في الحقوق والكرامة الإنسانية.

وأكدت نائبة الرئيس كيف أن شجاعة هؤلاء المحتجات ألهمتها كما ألهمت العالم أيضا.

وكان بلينكن قد التقى في وقت سابق ببنيادي المعروفة بدورها في المسلسل الكوميدي الشهير "هاو آي مت يور ماذر إضافة الى الكاتبة رويا هاكاكيان والناشطة في مجال المساواة بين الجنسين شيري هاكيمي.

وقال بلينكن إنه بعد موت أميني وتظاهرات الغضب العفوية التي انبثقت عنها، أعتقد أننا نشهد شيئا لافتا للغاية في جميع أنحاء البلاد بقيادة النساءوالشباب بشكل أساسي.

وانضمت إلى بلينكن خلال لقائه مع ناشطات المجتمع المدني الإيراني نائبته ويندي شيرمان وروبرت مالي المسؤول الأميركي الذي قاد مفاوضات استمرت شهورا مع إيران في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وصرحت هاكاكيان أنها مع زميلاتها ناشدن الرئيس جو بايدن وقف المفاوضات النووية التي يمكن أن تؤدي الى تخفيف العقوبات عن ايران.

وقالت لإذاعة "أن بي آر" الأميركية: "اقترحنا بالإجماع وقف المفاوضات النووية حتى يتوقف العنف. وأنا أعتقد أن الجميع سمعونا بشكل واضح ومرتفع.واتهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الولايات المتحدة بتأجيج الاحتجاجات لزعزعة استقرار إيران .

وأشار بلينكن الى إنه يتوقع بعد اجتماعه اتهامات مماثلة بأن الاحتجاجات تدار من الخارج، لكنه قال عن القيادة الإيرانية: إذا كان هذا هو الحال، إذا كانوا يعتقدون ذلك بصدق، فإنهم بالأساس لا يفهمون شعبهم.