جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 10:12 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معيط: نستهدف 50 مليار جنيه من إعفاء سيارات المغتربين

المالية محمد معيط
المالية محمد معيط

قال وزير المالية محمد معيط، إن مبادرة إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك والضرائب، قد تؤدي لاستيراد أكثر من 500 ألف سيارة إلى مصر، وأن تفوق حصيلتها من العملة الصعبة ما يعادل 50 مليار جنيه.

وأوضح، معيط، في مقابلة مع "بلومبرج" على هامش اجتماع البنك الدولي وصندوق النقد في واشنطن، أمس الأحد، أن الخزانة المصرية ضحّت بإيرادات ضريبية تبلغ 20 إلى 25 مليار جنيه على الأقل لتحقيق تلك المبادرة، التي تهدف لتعظيم موارد العملة الأجنبية للبلاد.

كانت الحكومة أصدرت، يوم الأربعاء الماضي، قرارًا بإعفاء سيارات المقيمين في الخارج من كافة الضرائب والجمارك لمدة أربعة أشهر، مقابل تحويل مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية يوازي قيمة تلك الرسوم لصالح وزارة المالية، على أن يسترد صاحب السيارة المبلغ بعد 5 سنوات من تاريخ السداد بالعملة المحلية بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

معيط برّر تحديد مدّة المبادرة بأربعة شهور فقط، بأن "مصر لديها خطة لتعزيز صناعة السيارات المحلية، ونحن كخزانة عامة نرصد حوالي 3 مليارات جنيه سنويًا لهذا الهدف، وبالتالي لا نريد لهذا الإجراء الاستثنائي أن يؤثر على سير خطتنا. كما أن مدّة 4 شهور أكثر من كافية لمن يرغب بالاستفادة من المبادرة".

وزير المالية لفت إلى أنه منذ إطلاق عملية إعفاء سيارة المغترب من الجمارك والضرائب؛ "ونحن نلحظ تجاوبًا واهتمامًا كبيرين، لاسيما من قِبل المصريين المقيمين في دول الخليج العربي البالغ عددهم أكثر من 3.5 مليون". منوّهًا بأن "بعض السيارات من الشريحة العليا تصل قيمة الرسوم عليها لأكثر من 3 ملايين جنيه، وبالتالي فإن الكثير يتطلّعون للاستفادة من هذه المبادرة".

وأكّد معيط أنه لا قيود إطلاقًا على سحب الوديعة المرتبطة بهذه المبادرة عند استحقاقها بعد 5 سنوات؛ "فهي بمثابة سند من الخزانة المصرية ونحن ضامنون لها بالكامل".